تحركات أمريكية عمانية جديدة بشأن اليمن بعد إعلان المبعوث ”ليندركينغ” استحالة مفاوضات السلام

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلنت وزارة الخارجية العمانية، عن تحركات جديدة مع الجانب الأميركي بشأن الأوضاع في اليمن، عقب تصريحات للمبعوث الأمريكي يتم لندركينغ، قال فيها إن مفاوضات السلام حاليا "مستحيلة".

وبحسب الوزارة، فقد بحث وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي، اليوم الأربعاء، في مسقط، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، تطورات الأزمة اليمنية.

وقالت الخارجية العُمانية، في حسابها على منصة "إكس": إنه جرى خلال اللقاء "تبادل وجهات النظر حول الأزمة اليمنية والتصعيد الراهن في المنطقة".

وشدد الجانبان على "الضرورة القصوى لوقف الحرب وإطلاق النار في قطاع غزة ودخول المواد الإغاثية والإنسانية".

من جانبه أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، "أهمية دور سلطنة عُمان كونها شريكاً أساسياً في جهود خفض التصعيد بالبحر الأحمر ودعم السلام في المنطقة"، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وأكد أن هجمات ⁧الحوثيين⁩ في البحر الأحمر تقوض التقدم بعملية السلام في ⁧اليمن، معتبراً أنهم "يدّعون أن أفعالهم رد على حرب غزة لكن هجماتهم لا تؤذي سوى سكان المنطقة".

ولفت إلى أن "مفاوضات السلام باتت مستحيلة حالياً بسبب هجمات الحوثيين"، مضيفاً: "التزامهم بالسلام في اليمن لا يعني الصمت أمام هجمات الحوثيين".

والاثنين، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن مبعوثها الخاص إلى اليمن سيتوجه إلى السعودية وسلطنة عُمان، خلال الأسبوع الجاري.

وأوضحت في بيان أن ليندركينغ "سيلتقي مسؤولين في الرياض ومسقط لمناقشة جهود وقف هجمات جماعة الحوثي في اليمن على منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، والتي تقوض بدورها التقدم المحرز في عملية السلام وإيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق