«أوبك+»: التزام بمعدلات الإنتاج.. وخطة لتعويض الزيادة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
اتفقت «أوبك+» أمس على الاستمرار في مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج وإعداد خطة تفصيلية لتعويض زيادة الإنتاج من بعض الدول بحلول 30 أبريل.جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث والخمسين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة إنتاج النفط ، عبر الاتصال المرئي برئاسة الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة.

واستعرضت اللجنة بيانات إنتاج البترول الخام لشهري يناير وفبراير من عام 2024م، ونوهت بالمستوى المرتفع من الالتزام، من جانب الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول من خارجها الأطراف في إعلان التعاون، بحسب بيان لوزارة الطاقة السعودية.

ورحبت اللجنة بتعهد جمهورية العراق وجمهورية كازاخستان بتحقيق الامتثال الكامل والتعويض عن زيادة الإنتاج، كما رحبت اللجنة بإعلان روسيا الاتحادية أن تعديلاتها التطوعية، في الربع الثاني من عام 2024م، ستستند إلى حجم الإنتاج عوضاً عن حجم الصادرات.

وستقوم الدول المشاركة، التي تجاوز إنتاجها السقف المتفق عليه، خلال الاشهر الثلاثة الماضية، بتقديم خططها التفصيلية للتعويض إلى الأمانة العامة لأوبك بحلول 30 أبريل 2024م.

وستواصل اللجنة مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج، حسبما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، الذي انعقد في 4 يونيو 2023م، وكذلك تعديلات الإنتاج الإضافية التطوعية، التي أعلنتها عدد من الدول الأعضاء في أوبك والدول المشاركة من خارجها، في أبريل 2023م، والتعديلات التي تلت ذلك في نوفمبر 2023م، وفبراير 2024م.

كما ستواصل اللجنة تقييم ظروف السوق بشكلٍ دقيق، منوهةً، في ذلك، باستعداد الدول الأعضاء المشاركة في إعلان التعاون للتعامل مع مستجدات السوق، وجاهزيتها لاتخاذ تدابير إضافية، في أي وقت، مُستندةً، في هذا، إلى التماسك القوي بين الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها.

ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع الرابع والخمسون للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في 1 يونيو 2024م.

اجتماع أوبك

الالتزام بمعدلات الإنتاج دون تغيير.

خطة تفصيلية لتعويض زيادة الإنتاج.

مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج.

تقييم ظروف السوق بشكلٍ دقيق.

جاهزية لاتخاذ أي تدابير إضافية.

0 تعليق