الرئيسية / منوعات / الاعدام بحق عالم ايراني يعمل في بلجيكا بتهمة التجسس

الاعدام بحق عالم ايراني يعمل في بلجيكا بتهمة التجسس

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

افادت صحيفة “إندبندن” البريطانية ان عالم ايراني يدعى “احمد رضى جلالي” ينتظر الاعدام من قبل السلطات الايرانية خلال الايام القليلة القادمة بتهمة التجسس ويعمل العالم في احدى الجامعات البلجيكية (جامعة بروكسيل الحرة VUB) وهو عالم في مجال طب الكوارث (أحد فروع طب الطوارئ) .

وأضافت الصحيفة أن السلطات الإيرانية ألقت القبض على جلالي خلال زيارته لأسرته في إيران في أبريل/نيسان الماضي، ومن المقرر تنفيذ حكم إعدامه في غضون الأسبوعين المقبلين.

وكان عائلة العالم وزملاؤه التزموا الصمت حول أنباء اعتقاله في محاولة لتجنب تفاقم الوضع، ولكنهم كشفوا الأمر في أعقاب صدور حكم الإعدام.

وذكرت الجامعة البلجيكية في موقعها على الانترنت، أن جلالي لم يخضع لمحاكمة ولم يزره محام.

وقالت رئيسة الجامعة كارولين باولس، إن جلالي: “عالم يؤدي عملا إنسانيا مهما، ويتعرض لحكم دون محاكمة علنية وفي انتظار عقوبة إعدام”، واصفة ذلك بـ “انتهاك صارخ لحقوق الإنسان”.

من جهته أكد أحد زملاء جلالي إنه لم يكن مهتما بالسياسة و”نحن لا نعتقد أنه قد ارتكب أي خطوة على الإطلاق” ضد الحكومة الإيرانية”، مطالبا بإطلاق سراحه ليعود لمزاولة عمله.

واعتقد الزميل أن يكون سبب اعتقال جلالي هو اتصالاته الدولية من خلال الجامعة، وبعضها مع دول معادية لإيران، مثل إسرائيل، مستدركا أنه حافظ على تكون اتصالاته في المجال العلمي حصرا.

وأطلقت عريضة تحث على إطلاق سراح العالم الإيراني، وتم توقيع أكثر من 40 ألف شخص عليها حتى الآن.

المصدر: إندبندت

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

عن ندى التركي