الرئيسية / أخبار السياسة / حاله من القلق بين زعماء الشيعه بالعراق
زعماء شيعة في العراق
قوات الأمن العراقية تطلق الغاز المسيل للدموع على محتجين من أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر

حاله من القلق بين زعماء الشيعه بالعراق

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

زادت حدة التوتر بين الزعماء الشيعين بالعراق يوم الأحد , وزيادة عدد القتلي أثناء الأحتجاجات حدثت امس بوسط بغداد , ووصل عدد القتلي الي سته بينهم رجل شرطي وخمسه متظاهرين المواليين لرجل الدين الشيعي مقتدي الصدر .

وأصيب 174  متظاهرا  في اشتباكات حدثت  بين الشرطة وأنصار الصدر الذين احتشدوا للمطالبة بتغيير تشكيل اللجنة المشرفة على الانتخابات قبيل انتخابات محلية مقررة في سبتمبر.

وبدأت المشاجرات عندما حاول المتظاهرون عبور جسر يربط بين ساحة التحرير التي احتشدوا فيها والمنطقة الخضراء شديدة التحصين التي تضم العديد من المباني الحكومية والسفارات والمنظمات الدولية .

ولقد صدر بيان مساء السبت رد علي مقتل أنصار الصدر قال فيه “دماء شهدائنا لن تذهب سدى ” متوعدا برد قوي.

وقال متحدث باسم الجيش إن صواريخ كاتيوشا سقطت على المنطقة الخضراء مساء السبت دون وقوع إصابات. وأضاف المتحدث في بيان أن الصواريخ أطلقت على الأرجح من منطقة البلديات التي تضم الكثير من أتباع الصدر.

ووضح  مسؤول في وزارة الداخلية إن أربعة من القتلى الخمسة في صفوف المتظاهرين سقطوا بالرصاص فيما قتل الخامس لأسباب غير معروفة وتلقى أغلب المصابين العلاج من اختناق بسبب الغاز المسيل للدموع

ويشتبه الصدر في أعضاء اللجنه الانتخابيه وأنهم قد يكونوا موالون لغريمه الشيعي رئيس الوزراء السابق نوري المالكي أحد أقرب حلفاء إيران في العراق .

ويلقي الصدر الملامه علي المالكي  بأنه كان سبب في فشل الجيش العراقي في احتواء تقدم تنظيم الدولة الإسلامية عام 2014 إذ كان وقتها رئيسا للوزراء وقائدا أعلى للقوات المسلحة .

ووضح ان انصار ارادو ان يقتربوا من المنطقه الخضراء فقط لإيصال أصواتهم ولم يكن هناك اي نيه لأقتحامها .

وأمر العبادي بإجراء تحقيق في أحداث العنف بعدما قالت وزارة الداخلية إن بعض المتظاهرين كانوا يحملون أسلحة وسكاكين فيما يصر الصدر على أن أنصاره كانوا سلميين.

وفي بيان أصدره حزب الدعوة الذي ينتمي له المالكي اتهم الحزب الصدر دون أن يذكر اسمه صراحة “بإشغال الشعب العراقي بفتنة لإعاقة الجهود للتخلص من داعش

 

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

عن اسماء عبد الحفيظ