الرئيسية / أخبار الاقتصاد / اتجاه نحو المنتجات المحليه أمام هبوط الجنيه
المنتجات المحلية مع هبوط الجنيه
المنتجات المحلية

اتجاه نحو المنتجات المحليه أمام هبوط الجنيه

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

تزايدت نسبه مبيعات مصنع الشوكولاته المصري سويفاكس فمنذ هبوط الجنيه أصبحت الشركه تعمل بإستمرار لمواكبه الطلب علي منتجاتها  واضطر كثير من المستوردين الي ترك كل ماهو أجنبي واللجوء إلي المنتجات المحليه الصنع  وترك المنتجات المستورده  باهظه الثمن

أضر تعويم الجنيه وما تلاه من زيادة الرسوم الجمركية على أكثر من 300 سلعة مستوردة من الخارج ضررا بالغا بالمستوردين لكنه أدى من ناحية أخرى إلى ازدهار أعمال مصنعين محليين مثل سويفاكس

فلقد عانت جميع المنتجات المصريه من التجاهل التام لها مع الاعتقاد بان المستوردات الأجنبيه ذات جوده أعلي لكنها أصبحت غاليه جدا وفي غير متناول جميع المصريين بعد زيادة التضخم بنسبه 28%  .

وبدأ ازدهار المنتجات المصرية منذ فك ربط الجنيه بالدولار عند 8.8 جنيه في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني حيث فقدت العملة المصرية نحو نصف قيمتها ليجري تداولها عند حوالي 17.75 جنيه للدولار .

ففي حين يبلغ سعر العبوة حجم 350 جراما الفاخرة من شوكولاتة سويفاكس 36 جنيها والصنف الأقل درجة نحو 17 جنيها كانت  العلامة الرئيسية المنافسة المستوردة تباع بنحو 70 جنيها للعبوة .

وساعد تعويم الجنيه مصر على إبرام اتفاق قرض بقيمة 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي مقابل تنفيذ برنامج إصلاح يتضمن زيادة الضرائب وخفض الدعم على الكهرباء مما أدى إلى صعود التضخم في بلد يعاني فيه الملايين على حد الكفاف .

وزادت مصرالرسوم  الجمركية على أغلب  السلع الفاخرة إلى ما يزيد على 50 بالمئة وضيقت الخناق على التهرب الجمركي ووضعت ضوابط أشد صرامة لمواصفات الجودة في محاولة لكبح عجز تجاري يقول البنك المركزي إنه يضغط على الجنيه .

وانتقد كثير من  المستوردون تلك الزيادة قائلين إن المنتجين المحليين يفتقرون إلى الطاقة الكافية لسد الفجوة الناجمة عن هبوط مبيعات المنتجات المستوردة.

ويقول عماد ماهر مدير سلسلة متاجر سامي سلامة إن التحول إلى المنتجات المحلية زاد بنسبة 90 بالمئة ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى فروق الأسعار.

وأضاف “في بعض الأصناف ممكن تقارن هذا بذاك فلا تجد فرقا في المنتج. لكن نحن عندنا عُقدة الخواجة

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

عن اسماء عبد الحفيظ