تطبيق جديد للتحدث بحركة العيون

مايكروسوفت تطلق تطبيق جديد للتحدث بحركة العيون

أعلنت شركة “مايكروسوفت” العملاقة للتكنولوجيا عن إطلاق تطبيق ذكي جديد يساعد مرضى الخلل العصبي الحركي على التحدث باستخدام عيونهم ، حيث يقوم التطبيق الذي يسمى “Gaze speak” بتفسير إشارات العين ويسجلها كحروف ما يسمح للشخص بصياغة الكلمات وتشكيل الجمل ، وتم تطوير التطبيق بواسطة ثلاثة باحثين يعملون في مايكروسوفت حيث تم مراعاة أن يكون قليل التكلفة عوضاً عن الأدوات والتكنولوجيا الموجودة حاليا والتي تكلف المصابين بمرض العصبية الحركية آلاف الدولارات.

ويعمل التطبيق عن طريق وضع ملصق على الجزء الخلفي من الهاتف والإمساك به في اتجاه المتحدث كأن المستمع يلتقط صورة ويظهر على الملصق مجموعة من الرسائل في 4 مربعات تتقابل مع السهم التوجيهي. وعندما يظهر المتحدث في واحدة من الاتجاهات الأربعة يسجل التطبيق مجموعة الرسائل التي يتم البحث عنها ، وهكذا يستخدم التطبيق الذكاء الصناعي لتوقع الكلمة التي يحاول المتحدث أن يقولها ، وعندما تنتهي كتابة الكلمة أو الجملة فإن المتحدث إما سيغمز بعينه اليمنى أو ينظر إلى الأمام مباشرة لمدة ثانيتين ليشير إلى نهاية الكلمة.

وسيتم عرض التطبيق في شهر مايو/ آيار المقبل، في مؤتمر (العوامل البشرية في أنظمة الحاسبات) في الولايات المتحدة ، وقال الباحثون المطورون للتطبيق إن الهدف منه هو (إيجاد نظام اتصال بإيماءة العين يعمل على الهواتف الذكية ويتميز بانخفاض كلفته المادية وسهولة حمله).