قطار الطلقة أسرع قطار في العالم

البدء في تشغيل قطار الطلقة الأسرع في العالم بالصين

بدأت الصين تشغيل القطار الطلقة بالمعايير الصينية التي تصفها بأنها اعلى من نظيرتيها الأوروبية واليابانية على الخط الحديدي الرابط بين العاصمة الصينية بكين ومدينة قوانغتشو عاصمة مقاطعة قوانغدونغ في جنوبي البلاد ولذلك ستستغرق الرحلة التي تمتد مسافة 2200 كيلومتر أقل من عشرة ساعات.

وذكرت الشركة الصينية للسكك الحديدية في بيان اليوم أن تطوير القطار المذكور استغرق أربع سنوات تقريبا مشيرة إلى أن قطار الطلقة أو الرصاصة هذا مصمم وفقاً للمعايير الصينية حيث تمتلك الصين حقوق الملكية الفكرية لمكوناته بالكامل.

ووفقا لتقرير لوكالة الانباء الصينية الرسمية فإن هذا القطار ليس الأول الذى يمتاز بالمعايير الصينية حيث أن أول قطار من هذا النوع كان قام برحلته الأولى بوجود ركاب خلال شهر أغسطس الماضي بين مدينتى داليان وشنيانغ الواقعتين في مقاطعة لياونينغ بشمال شرقي البلاد.

ويوجد في الصين حاليا 22 ألف كيلومتر من الخطوط الحديدية الفائقة السرعة تمثل نحو 60 بالمائة من الإجمالي العالمي ، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم ليصل إلى 45 ألف كيلومتر بحلول العام 2030.

ويطلق الصينيون اسم القطار الطلقة على القطارات التي تسير على السكك الحديد الفائقة السرعة نظراً لأن شكل مقدمة القطار شبيه بطلقة الرصاصة.