الرئيسية / أخبار السياسة / عاجل :مقاتلين العراق في طريقهم الى اليمن بتمويل إيراني
مقاتلين العراقي

عاجل :مقاتلين العراق في طريقهم الى اليمن بتمويل إيراني

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

كشف مصدر عراقي مطلع عن توجه مليشيات عراقية منضوية تحت ما يسمى بالحشد الشعبي إلى إرسال عدد من مقاتليها إلى اليمن للقتال إلى جانب مليشيا الحوثي.

وقال المصدر -مفضلاً عدم الإفصاح عن اسمه- في حديث خاص لمراسل “الخليج أونلاين”: إن “وفد جماعة الحوثي الذي زار العاصمة العراقية بغداد مؤخراً، التقى بعدد من قادة الكتل السياسية في الحكومة العراقية، وقادة المليشيات في صفوف الحشد الشعبي؛ لمناقشة آخر التطورات الميدانية والعسكرية في اليمن”.

ولفت إلى أن “الوفد شدد على ضرورة دعم العراق لجماعة الحوثي مالياً وعسكرياً، من خلال إرسال متطوعين للقتال في اليمن”.

وأضاف: إن “اجتماعات واتصالات حثيثة أجراها قادة في مليشيا الحشد الشعبي لدراسة إرسال عدد من مقاتليها إلى اليمن لمواجهة السعودية”، مشيراً إلى أن “بعض المليشيات أبدت استعدادها للذهاب للقتال في اليمن إلى جانب الحوثي؛ أبرزها كتائب الإمام علي، ومليشيا النجباء، وكتائب سيد الشهداء”.

وتابع المصدر أن بعض المليشيات دعت مقاتليها إلى تسجيل كل من يرغب بالذهاب إلى اليمن عبر مكاتب خاصة لها، في المقابل تتكفل إيران بدفع مستحقاتهم المالية التي قد تصل إلى 1500 دولار شهرياً.

ونوه إلى أن “إرسال المقاتلين إلى اليمن سيكون عبر إيران، وبالتنسيق مع الحرس الثوري الإيراني، حيث تعهد الأخير بإنشاء معسكرات للمتطوعين، وسيكون إرسالهم على شكل دفعات”.

ومن جهته هدد القيادي في مليشيات الحشد الشعبي، أبو عزرائيل، السعودية باحتلالها من الجهة الجنوبية عبر اليمن.

وقال أبو عزرائيل خلال لقائه بوفد جماعة الحوثي داخل بغداد، عبر تسجيل مصور مخاطباً فيه السعودية: إن “كتائب الإمام علي والحوثي قادمون إليكم من الجهة الجنوبية عبر اليمن”، مضيفاً عبارته الشهيرة “أين تفرون، إلا طحين”.

وكان وفد حوثي، يرأسه المتحدث باسم الجماعة محمد عبد السلام، وصل الأحد، إلى العاصمة العراقية قادماً من سلطنة عُمان، في زيارة تشمل دولاً أخرى؛ في مسعى للحصول على اعتراف تلك الدول، فضلاً عن مناقشة التطورات والمستجدات، وطلب الدعم المادي والعسكري.

وتزامنت زيارة وفد الحوثيين لبغداد مع طلب العراق رسمياً من السعودية استبدال سفيرها ثامر السبهان، الذي أثار جدلاً واسعاً في العراق في الفترة الأخيرة.

بدورهم شكك مراقبون بأن تكون زيارة وفد الحوثي لبغداد ودول إقليمية أخرى تهدف إلى حشد الدعم للمجلس السياسي الذي أنشأته مليشيا الحوثي، بقدر ما تحمل أهدافاً ذات أبعاد طائفية.

وقال المحلل السياسي، فالح الصجري، في حديث لمراسل “الخليج أونلاين”: إن “زيارة وفد جماعة الحوثي لبغداد في هذا التوقيت، وبالتزامن مع دعوات جهات حكومية في الحكومة العراقية لتغيير السفير السعودي بالعراق، ثامر السبهان، أثارت الشكوك حول هدف هذه الزيارة”.

وتوقع الصجري أن “تكون وجهة عناصر أغلب المليشيات الشيعية العراقية القادمة نحو اليمن؛ وذلك بسبب انحسار دائرة المعارك في العراق ضد تنظيم داعش، وانتفاء الحاجة لأعداد ليست بالقليلة من مقاتلي الحشد الشعبي”.

ولفت إلى أن “قتال عناصر المليشيات العراقية في اليمن إلى جانب الحوثيين يحمل دوافع طائفية ومادية، وهو ما يسعى إليه أغلب عناصر تلك المليشيات”.

المصدر:مندب برس

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

عن محمد المحسن