بروفايل.. صلاح السعدني عمدة الدراما المصرية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نجم كبير  قدم العديد من الأدوار الفنية المتنوعة وكان اشهرها دورة فى ليالى الحلمية العمدة سليمان باشا غانم الذى جسده بأداء رائع وخفه ظل لا يمكن لاحد ان يقدمها مثله.

انه عبد القادر فى الناس فى كفر عسكر وحسن ارابيسك فى مسلسل ارابيسك ونبيه فى الزوجة اول من يعلم وإبراهيم العقاد فى الباطنية وسنارة فى فيلم جبروت امرأة وسمير فى فتوة الناس الغلابة ووكيل النيابة فى فيلم الغول النجم الكبير صلاح السعدني الذى وافته المنية اليوم الجمعة ١٩ ابريل ٢٠٢٤ تاركا إرثا فنيا كبيرا وترصد البوابة ابرز المحطات الفنية فى حياته.

ولد صلاح السعدني فى 23 أكتوبر عام 1943 وحصل على شهادة بكالوريوس زراعة ويعد من أصول ريفية وبالتحديد من محافظة المنوفية وهو  شقيق الكاتب الصحفى الساخر محمود السعدني.

دخل صلاح السعدني المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان عادل إمام، ومثلا سوياً بمسرح الكلية، ثم عمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرح، لكنه لم يلمع في السينما كما لمع في التليفزيون.

وقد تحدث صلاح السعدني عن بداياته بأحد البرامج وقال .كان مالى ومال التمثيل.. أنا كنت منذ طفولتي وأنا أعد نفسي لأصبح مهندسا زراعيا.. ومن أجل هذا الغرض التحقت بكلية الزراعة، ومضت الأمور على ما يرام إلى أن قادنى قدري والتقيت بالزميل عادل إمام وكان رئيس فريق التمثيل بالكلية، الذى استطاع أن يقلب حياته رأسا على عقب، فمن خلاله عرفت التمثيل، ومن هنا بدأت البحث عن إظهار الموهبة بداخلى.

من أهم وأشهر أدوراه دور العمدة سليمان غانم في مسلسل ليالي الحلمية مع يحيى الفخراني وصفية العمري ومن  مسلسلاته التى لا تنسى  "ارابيسك والأصدقاء  والإخوة أعداء والباطنية والزوجة أول من يعلم والضحية والقاصرات  وجسر الخطر ومسلسل ملحمة الحب والرحيل ومسلسل ابنائي الأعزاء شكراً وبين القصرين وقصر الشوق ورجل في زمن العولمة - جزئين ومسلسل نقطة نظام وحارة الزعفراني وللثروة حسابات أخرى وعمارة يعقوبيان وعدى النهار وقطار منتصف الليل.


شارك فى العديد من المسرحيات منها الناصر صلاح الدين وثورة الموتى والملك هو الملك وباللو وزهرة الصبار اختاره المخرج يوسف شاهين في دور علواني بفيلم "الأرض "، قدم بعدها دور الجندي مسعد في فيلم "أغنية على الممر" عام 1973 تبعه أفلام الرصاصة لا تزال في جيبي، شقة في وسط البلد، ملف في الآداب، حكمتك يارب، طائر الليل الحزين، الشيطان يغنى، درب سعادة، كونشرتو، جبروت امرأة، زمن حاتم زهران، أولاد الأصول، اليوم السادس و " الأشقياء والوحش داخل الإنسان ومدرسة الحب  وفيلم كراكيب وزوجة بلا رجل  وشياطين الليل. وسوزي بائعة الحب وخلف أسوار الجامعة ولعنه الزمن وبرج المدابغ والفول  والاعتراف الأخير والمراكبي وبدون زواج أفضل وهكذا الأيام واحترس نحن المجانين والحساب يا مدموزيل  وقضية عم أحمد وفوزية البرجوازية وفتوة الناس الغلابة والحلال يكسب. وفيلم انهم يقتلون الشرفاء وانحراف.

كانت آخر الأعمال التي قدمها صلاح السعدني في رمضان 2013 مسلسل القاصرات، والذي جسد فيه شخصية الرجل القوي الذي يتزوج من الفتيات الصغيرة. وابتعد عن التمثيل والأضواء وفضل الجلوس في المنزل مع الأحفاد، ومشاهدة الأعمال الفنية الخاصة به، خاصة بعدما هاجمته أمراض الشيخوخة.

 

0 تعليق