تباطؤ نمو الطلب على وقود الطائرات رغم تجاوز الحركة الجوية مستوى ما قبل الوباء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تباطؤ نمو الطلب على وقود الطائرات رغم تجاوز الحركة الجوية مستوى ما قبل الوباء, اليوم السبت 20 أبريل 2024 08:38 مساءً

تباطؤ نمو الطلب على وقود الطائرات رغم تجاوز الحركة الجوية مستوى ما قبل الوباء

نشر بوساطة الصناعية إبراهيم الغامدي في الرياض يوم 20 - 04 - 2024

2071066
تجاوز نشاط الطيران العالمي مستويات ما قبل الوباء للمرة الأولى منذ أربع سنوات الأسبوع الماضي، لكن نمو الطلب على وقود الطائرات لم يظل على وتيرة واحدة مع زيادة كفاءة أساطيل الطائرات الجديدة في استهلاك الوقود وتحميل المزيد من الركاب.
وكان وقود الطائرات، وهو منتج مكرر من النفط الخام، هو المساهم الأكبر المنفرد في طفرة النفط بعد الوباء، حيث يمثل ما يقرب من نصف الزيادة في إجمالي الطلب على النفط، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.
وهذا يجعل وتيرة نمو وقود الطائرات حاسمة في التنبؤ بالمدة التي سيستغرقها الطلب على الوقود الأحفوري للوصول إلى الذروة - وهو السؤال الأكبر الذي يتصارع المشاركون في سوق الطاقة معه. وانخفض الاستهلاك العالمي لوقود الطائرات والكيروسين إلى 4.7 ملايين برميل يوميا في عام 2020، مع تجميد النشاط أثناء عمليات الإغلاق الوبائية، انخفاضا من ذروة بلغت 7.9 ملايين برميل يوميا في العام السابق، وفقا لوكالة الطاقة الدولية.
وأظهرت بيانات وكالة الطاقة الدولية أنه مع انتهاء عمليات الإغلاق وانتعاش السفر، قفز الطلب على الوقود بأكثر من مليون برميل يوميا في عامي 2022 و2023. لكن من المتوقع أن يكون نمو الطلب العالمي أقل بكثير هذا العام، عند 230 ألف برميل يوميا فقط، ليصل الإجمالي إلى 7.4 ملايين برميل، وفقا لتوقعات وكالة الطاقة الدولية. وقال كياران هيلي، محلل وكالة الطاقة الدولية، "هذا على الرغم من تعافي الحركة الجوية إلى مستويات ما قبل الوباء، مع نشوء هذه الفجوة بسبب المكاسب الكبيرة للغاية في كفاءة أسطول الطائرات بشكل عام على مدى السنوات الخمس الماضية". قال محللو جي بي مورجان يوم الأربعاء: إن نشاط الطيران بلغ أعلى مستوى له في سبعة أسابيع في الولايات المتحدة وأعلى مستوى في 14 أسبوعًا في أوروبا الأسبوع الماضي. وأشاروا إلى أن نشاط الصين بلغ 105.3 % من مستويات 2019، مما دفع الحركة الجوية العالمية إلى أعلى بقليل من مستويات 2019 لأول مرة. وقال أليكس هودز، محلل النفط لدى شركة ستون إكس للسمسرة، إن التباين في السفر الجوي واستهلاك الوقود أثار تساؤلات حول ما إذا كان الطلب على وقود الطائرات سيتجاوز ذروته قبل الوباء على الإطلاق.
وقال روري جونستون، محلل كوموديتي كونكست، إن مكاسب الكفاءة وحدها أدت إلى خفض الطلب على وقود الطائرات بنحو 10 % مقابل نفس مستوى النشاط قبل عام 2020، وسيستغرق الأمر عامًا آخر على الأقل حتى يعوض الطلب على الوقود هذه التغييرات.
وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يصل الطلب على وقود الطائرات إلى مستوى قياسي في وقت لاحق من هذا العقد، بينما قال المحللون في ريستاد إنهم يتوقعون أن يتجاوز الطلب العالمي على الطائرات 8 ملايين برميل يوميا في عام 2026.
وقال كلاوديو جاليمبيرتي، رئيس قسم النفط الكلي في شركة ريستاد: "نحن بالكاد عند نفس المستوى الذي كان عليه في عام 2019، بينما بدون الوباء كان من المفترض أن نرتفع بنسبة 16 ٪ إلى 20 ٪ لأن الطيران كان ينمو بنسبة 4 ٪ سنويًا حتى عام 2019". وكانت شركات الطيران اليابانية والكورية الجنوبية أبقت على أسعار الوقود ثابتة نسبيا لعدة أشهر لتعكس أسعار وقود الطائرات المحدودة النطاق، لكن شركات الطيران ستحذر من المخاطر الصعودية في أسعار النفط وسط التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتخفيضات إنتاج أوبك+.
وأبقت شركة الخطوط الجوية الكورية الجنوبية على رسومها الإضافية على حجوزات الرحلات القصيرة والمتوسطة المدى في أبريل عند 35,000 وون (26.4 دولارا أمريكيا) و60,200 وون (45.4 دولارا أمريكيا) على التوالي، دون تغيير للشهر الرابع على التوالي. وقامت شركة الخطوط الجوية اليابانية إيه إن إيه، بوضع رسوم إضافية على الوقود على الرحلات الدولية قصيرة المدى لتذاكر شهر مايو بسعر 10,000 ين (66.5 دولارًا أمريكيًا)، وهي ثابتة من شهر أبريل وأقل قليلاً من 11,000 ين لشهر مارس.
وقالت مصادر مطلعة على إيرادات مبيعات التذاكر والميزانية العمومية لشركات الطيران خلال الفترة من 19 إلى 22 مارس إن أسعار النفط المحددة النطاق سمحت باستقرار الرسوم الإضافية وأسعار التذاكر بالإضافة إلى الحد الأدنى من تكاليف التحوط في أسعار الوقود. وأظهرت بيانات ستاندرد آند بي جلوبال، أن السعر الكامل لوقود الطائرات على ظهر سفينة في ميناء سنغافورة كان محدودًا خلال الأشهر القليلة الماضية، وظل في الغالب ضمن نطاق 98 دولارًا - 108 دولارات للبرميل منذ نوفمبر 2023، وبلغ متوسط السعر الإجمالي وقود الطائرات 102.44 دولارًا أمريكيًا للبرميل في الربع الأول، مقارنة بمتوسط الربع الرابع من عام 2023 البالغ 107.38 دولارات أمريكية ومتوسط الربع الثالث البالغ 112.7 دولارًا أمريكيًا للبرميل. وتراقب الخطوط الجوية اليابانية والخطوط الجوية الكورية عن كثب وتعتمدان تقييمات الأسعار المباشرة لشحنات وقود الطائرات على ظهر سفينة في ميناء سنغافورة في حساب الرسوم الإضافية الشهرية. وتتم مراجعة الرسوم الإضافية للوقود في شركة الخطوط الجوية اليابانية "إيه ان إيه" على أساس متوسط سعر وقود الطائرات / الكيروسين خلال شهرين في سنغافورة. وسيتم تحويل رسوم الوقود الإضافية إلى الين، باستخدام متوسط سعر الصرف لكل فترة تقييم لخطوط الرحلات التي تبدأ من اليابان.
وقال مصدر في شركة الطيران الكورية إن رسوم الوقود الإضافية التي تفرضها الخطوط الجوية الكورية يتم حسابها بالوون الكوري الذي يتم تحويله من الدولار الأمريكي بناءً على أحدث متوسط لسعر وقود الطائرات في بلاتس سنغافورة.
وساهم استقرار سعر وقود الطائرات في الطلب القوي على السفر وأعداد رحلات الركاب في أوائل الربع الأول، لكن الارتفاع الأخير في أسعار النفط قد يشكل تهديدًا لأرباح شركات الطيران ومبيعات وقود الطائرات لمصافي التكرير، وفقًا لمصدر في الخطوط الجوية اليابانية، وتجار نواتج التقطير المتوسطة في مصافي كوريا الجنوبية واليابانية.
وفي كوريا الجنوبية، ارتفع الطلب على وقود الطائرات بنسبة 25 % على أساس سنوي إلى 3.32 ملايين برميل في يناير، حسبما أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن مؤسسة النفط الوطنية الكورية. وفي الوقت نفسه، قفزت رحلات الركاب الداخلية والخارجية في كوريا الجنوبية في فبراير من مطار إنتشون الدولي بنسبة 51.4 % على أساس سنوي إلى 32158، حسبما أظهرت بيانات من أكبر مطار في البلاد.
لكن مصادر في صناعة الطيران قالت إن شركات الطيران تراقب بحذر سياسات الإنتاج لأوبك، وكذلك القضايا الجيوسياسية لروسيا والشرق الأوسط لأن أي اتجاه صعودي جديد في أسعار النفط سيكون ضارا بأرباح 2024 والطلب على وقود الطائرات.
وأظهرت بيانات "ستاندرد آند بورز جلوبال" أن بلاتس قامت بتقييم مؤشر النفط الخام عالي الكبريت "كاش دبي" عند 86.49 دولارًا للبرميل في 20 مارس، وهو أعلى مستوى منذ 86.9 دولارًا للبرميل في 6 نوفمبر 2023. وقال مصدر في صناعة الطيران مقره سيول مطلع على استهلاك شركة الطيران للوقود، إن الخطوط الجوية الكورية تشتري عادة ما بين 2.5 إلى 2.8 مليون برميل من وقود الطائرات سنويًا، ويمكن أن تلتهم تكاليف الوقود ما يصل إلى حوالي 30 % إلى 35 % من إيرادات مبيعات الشركة.
وقال مصدر في شركة آسيانا إيرلاينز الكورية الجنوبية: "هناك محللون داخليون متخصصون في تحليل سوق النفط واستراتيجيات التحوط لأسعار وقود الطائرات، والفريق يتتبع عن كثب أساسيات صناعة النفط مثل إنتاج النفط الخام لأوبك".
وبالنسبة لمصافي التكرير، يعد ارتفاع أسعار وقود الطائرات والنفط أمرًا إيجابيًا من حيث مكاسب المخزون وهوامش المبيعات. ومع ذلك، قال مدير مخزون المنتجات في أكبر شركة لتكرير النفط في اليابان، إنيوس، إن انخفاض حركة الطيران وسط ضعف معنويات المستهلكين لا يبشر بالخير بالنسبة لمبيعات وقود الطائرات.
وفي اليابان، ارتفعت مبيعات وقود الطائرات / الكيروسين بنسبة 1.2 % على أساس سنوي إلى 66443 برميلًا يوميًا في يناير، حسبما أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة.




0 تعليق