عبدالرحمن بن سعيد.. بصمات محفورة في تاريخ الشباب والهلال والأهلي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عبدالرحمن بن سعيد.. بصمات محفورة في تاريخ الشباب والهلال والأهلي, اليوم الجمعة 29 مارس 2024 01:22 صباحاً

عبدالرحمن بن سعيد.. بصمات محفورة في تاريخ الشباب والهلال والأهلي

نشر بوساطة معد ومحررالصفحة فهد الدوس في الرياض يوم 29 - 03 - 2024

2067560
حلت يوم الثلاثاء الماضي الذكرى ال13 لرحيل رائد الحركة التأسيسية للرياضة في المنطقة الوسطى ومؤسس نادي الشباب عام 1367ه / 1947م ونادي الهلال عام 1377ه / 1957م الشيخ عبدالرحمن بن سعد بن سعيد -رحمه الله-، الذي توفي في 16 رمضان 1432ه/ 2011م، ولم تكن بصمات هذا الرمز الرياضي العملاق محفورة في تاريخ الناديين العاصميين فقط بل وحتى في تاريخ أهلي جدة الذي ترأس مجلس إدارته لأكثر من عامين منذ 1378ه / 1958م، بجانب احتفاظه برئاسة نادي الهلال في تلك الفترة ليصبح "ابن سعيد" أول رئيس يدير ناديين في آن واحد بفضل ما حباه الله من شخصية قيادية فذة وكفاءة إدارية عالية تبذل بسخاء من جيبه الخاص من أجل إنجاح أي مشروع رياضي يتولى بناءه وقيادة مسيرته باقتدار.
حوّل بيته في حي السبيل بجدة مقراً للأهلي
رأس ثلاثة أندية بالرياض وجدة
وهكذا سجل التاريخ أن عبدالرحمن بن سعيد (1347- 1432ه) أول شخصية رياضية رأست ثلاثة من كبار الأندية في منطقتين تلعب اليوم في دوري روشن، وهو ما لم يسبق لأي اسم رياضي نيل هذا الشرف التاريخي.
مؤرخ رياضي من الطراز الأول
والجانب الآخر المضيء في حياة "شيخ الرياضيين" حرصه على توثيق أحداث الحركة الرياضية في المنطقة الوسطى وأنديتها وحفظ وثائقها الرياضية وتدوين معلوماتها في سجلاته الخاصة.
فبدأ بفريق الموظفين الذي يعتبر أول فريق يزاول كرة القدم في العاصمة الرياض عام 1365ه / 1945م، ثم نادي شباب الرياض، تلاه الهلال، ثم الأهلي.
أول رئيس لنادي الشباب
كما سجل التاريخ أن ابن سعيد أول رئيس لنادي الشباب بعد تأسيسه بمجموعة من أفراد فريق الموظفين، بجانب "أبو مساعد"، واستمر في منصبه ل10 سنوات متتالية وبعد استقالته أسس الهلال بمسماه القديم (الأولمبي)، وتولى رئاسته لثلاث فترات خلال 35 عاماً، حقق الهلال فيها ثلاث أوليات مهمة في مسيرته بفوزه بأول بطولة في تاريخه بعد أربع سنوات من تأسيسه بحصوله على كأس الملك عام 1381ه، وأول نسخة له في مسابقة كأس ولي العهد عام 1384ه.
ثلاث أولويات تاريخه باسمه
وفي فترة رئاسته الثالثة توج الهلال بأول بطولة قارية.. دوري أبطال آسيا عام 1412ه / 1991م، ليدخل عبدالرحمن بن سعيد بتلك الأوليات الثلاث تاريخ النادي الذي أسسه وترأسه من أوسع أبوابه، ويقف الهلال اليوم على أعلى مراتب الشرف الكروي والمجد العالمي بأكثر من 66 بطولة، فضلاً عن وصافته لأندية العالم ودخوله موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتباره الفريق صاحب أطول سلسل انتصارات متتالية عالمياً ب29 فوزاً حتى اليوم.
وفاة أخيه عبدالمحسن
وصادف في أسبوع الذكرى ال13 لرحيل مؤسس الهلال.. وفاة أخيه رجل المال والعقار المعروف وأحد أعيان مدينة الرياض الشيخ عبدالمحسن بن سعد بن سعيد، الذي توفي السبت الماضي، وكان "أبو فهد" قريباً من أخيه الأكبر عبدالرحمن وساهم في دعم نادي الهلال بعيداً عن الأنظار، إذ كان "أبو مساعد" يكلفه بإحضار أدوات وأطقم رياضية من الدول العربية والغربية التي كان يسافر لها الشيخ عبدالمحسن -رحمه الله- في الثمانينات الهجرية.
بدايته الوظيفية قبل 81 عاماً
وفي الأسطر الآتية نعرض جانباً من سيرة رائد الرياضة الراحل عبدالرحمن بن سعيد -رحمه الله-:
٭ عمل في البداية بمسمى ملازم وبدون راتب قرابة الأربعة أشهر للتجربة تحت إدارة الشيخ عبدالله لنجاوي -رحمه الله- مدير مالية الرياض نهاية عام 1364ه.
٭ ترسم رسمياً على وظيفة كاتب مستودعات براتب 50 ريالاً، ومنها إلى كاتب متنوعة براتب 110 ريالات، وتدرج في وظائف عديدة ومتنوعة المسميات إلى أن أصبح في أعلى سلم رواتب المميزين من الموظفين في المالية وب420 ريالاً.
٭ انتقل إلى ديوان سمو ولي العهد الأمير (الملك) سعود بن عبدالعزيز -رحمه الله- عام 1370ه، وتقلب في عدد من الوظائف آخرها مساعد رئيس ديوان.
٭ تم تشكيل لجنة خاصة للنظر في الأعمال الخاصة بالديوان وتضم عدداً كبيراً من رؤساء الدواوين سميت باللجنة الملكية الخاصة وتم إسناد منصب سكرتارية هذه اللجنة لعبدالرحمن بن سعيد.
٭ وبعد عامين وبالتحديد عام 1394ه طُلب من قبل أمين عام مجلس الوزراء في ذلك الوقت للانتقال للأمانة، وأنيط به أكثر من عمل مهم وحساس، وأحيل للتقاعد في 1 /7 /1413ه، وبعد 47 عاماً من الخدمات الجليلة التي معظمها قيادية ومهمة وحساسة وسرية.
سيرته الرياضية بدأت بفريق الموظفين
أما السيرة الرياضية الكاملة لرائد الرياضة بالوسطى عبدالرحمن بن سعيد فقد كانت البداية عام 1365ه عضواً في فريق الموظفين الذي يجمع عناصره من موظفي الدولة في مدينة الرياض، بالإضافة إلى رئاسته للشباب بعد تأسيسه في تلك الحقبة، أسس ورأس نادي الاتفاق بجدة عام 1374ه، وصنف درجة أولى ممتازة حالياً (والمدة سنتان ونصف السنة) وكان يضم عدداً كبيراً من اللاعبين الكبار.
حول بيته في السبيل مقراً للأهلي
ثم رأس نادي الثغر بجدة (الأهلي حالياً) وأعاد تسجيله وتصنيفه مرة أخرى في فترة انتقالات اللاعبين عام 1378ه واستقال عام 1380ه مع بداية تسجيل أندية الوسطى رسمياً (والمدة عامان ونصف العام تقريباً)، ووضع منزله بجدة في حي السبيل مقراً له بعد أن تخلى عنه مسؤولوه الرسميون.
مشواره بوزارة العمل ورعاية الشباب
ثم أخيراً عضواً في أول لجنة رياضية شكلت بقرار من معالي وزير المعارف برقم 1289 في 27 /4 /1381ه ووزارة المعارف في ذلك الوقت هي المشرفة على القطاع الرياضي والرياضة إدارة من إداراتها. وعضواً في اللجنة المشكلة لاختيار وانتقاء لاعبي المنتخب.
وانتخب من جميع الأندية كعضو ممثل للأندية في اللجنة الرياضية لاختيار أفراد منتخب المنطقة الوسطى بخطاب سمو المدير العام لرعاية الشباب الأمير خالد الفيصل.
وعُين مديراً لإدارة الأندية بموجب خطاب المدير العام لرعاية الشباب برقم 134 في 14 /2 /1390ه بعد انتقاله من مكتب العمل بالرياض إلى رعاية الشباب وكلاهما ضمن إدارات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
وبعد توزيع مهام الإدارات الخمس على قيادات الإدارة العامة صدر تعميم المدير العام الأمير خالد الفيصل بإسناد إدارة الشؤون الرياضية بالإدارة العامة لرعاية الشباب له.
واختير عضواً في اللجنة المشكلة للمشاركة في معسكرات دورة المغرب العربي التي أقيمت في تونس، وتلقى خطاب شكر بعد العودة من الدورة التي مدتها شهر كامل من سمو المدير العام لرعاية الشباب برقم 588/1 في 16 /7 /1390ه. وقد تحقق من هذه المشاركة نجاحاً باهراً مما حدا بسمو المدير العام أن يقدم شكره وامتنانه بخطاب رسمي.
ورشح عضواً في اتحاد الكرة الطائرة عند أول تشكيل له في 15 /1 /1392ه ولكنه اعتذر عن هذا المنصب.
كما رشح كعضو في اللجنة المكلفة بدراسة اللوائح والأنظمة الخاصة برعاية الشباب لتحديثها بموجب برقية الأمير فيصل بن فهد المدير العام لرعاية الشباب رقم 187 في 18 /1 /1393ه.
نشاطه الإداري مع رؤساء الهلال
أما نشاطه الإداري الهلالي بعيداً عن الرئاسة فقد استمر في عضوية النادي في الإدارات اللاحقة كالآتي:
شغل منصب سكرتير عام النادي بعد انتهاء مهمته في رعاية الشباب في فترة رئاسة سمو الأمير عبدالله بن ناصر -رحمه الله تعالى- ولمدة عامين بموجب القرار 15 في 1 /8 /1392ه.
شغل منصب سكرتير عام النادي بموجب القرار 2489 في 6 /12 /1398ه في إدارة الأمير عبدالله بن ناصر -رحمه الله- للفترة الثانية واستمر هذا المجلس لثلاث سنوات.
شغل منصب عضو مسؤول عن النشاط الرياضي في رئاسة الأمير هذلول بن عبدالعزيز بموجب القرار رقم 80/1 في 12 /1 /1402ه.
شغل منصب نائب رئيس النادي عندما رشح سمو الأمير عبدالله بن سعد -رحمه الله- رئيساً للنادي من 11 /4 /1403ه بموجب القرار رقم 1000/1 في 11 /4 /1403ه إلى 2 /3 /1405ه.
تكريم محلي وآسيوي لشيخ الرياضيين
عضو في الجمعية الأولمبية السعودية، كُرم ضمن الرواد الأوائل في الكثير من المجالات منها المجال الرياضي الذي خص به شخص عبدالرحمن بن سعيد، وسلم الجائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- عندما كان أميراً للرياض في حفل تكريمي كبير جداً، وقد وجّه معالي الأستاذ عبدالوهاب عبدالواسع رئيس مجلس إدارة مؤسسة عكاظ خطاب شكر وتقدير لخدمه ابن سعيد الطويلة للوطن ورفع شأنه في الحقل الرياضي.
تقديراً لجهوده الجليلة وتضحياته الكبيرة كرمه الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب بمنحه وسام الرئاسة العامة لرعاية الشباب وفاء وعرفاناً وشكراً لجهوده المباركة في سبيل خدمة شباب الوطن وتطوير الحركة الرياضية بالمملكة العربية السعودية منذ عام 1365ه وحتى اليوم وذلك في حفل تكريم الرواد المؤسسين للحركة الرياضية، بالمملكة العربية السعودية الذي أقيم في جدة مساء الثلاثاء الموافق 10 /3 /1426ه.
وفي مطلع عام 1432ه كرمه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمنحه جائزة النجمة الذهبية لخدماته الجليلة للكرة الآسيوية من خلال نادي الهلال، وحضر أبو مساعد الحفل وقلده الجائزة رئيس الاتحاد الأستاذ محمد بن همام في الدوحة.
مؤسس الهلال يقف إلى جانب باب أول مقر للزعيم بحي الظهيرة (أرشيف مطر الأحمدي)
ابن سعيد الأول من اليمين في أول صورة له مع الهلال (الأولمبي سابقاً) بعد تأسيسه 1377ه
رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام كرم عبدالرحمن بن سعيد قبل وفاته بأشهر
شيخ الرياضيين مع أخيه الشيخ عبدالمحسن بن سعيد -رحمهما الله- (أرشيف فهد عبدالمحسن بن سعيد)
مع أصغر أنجاله فيصل 1408ه
أبو مساعد في صورة نادرة مع والده الشيخ سعد بن سعيد -رحمهما الله-
على سرير المرض في لقطة تذكارية مع كأس المؤسس والأمير بندر بن محمد -رحمهما الله- 1420ه
«مؤسس الهلال»يطلع المحرر على بعض وثائقه الرياضيه في إحدى مقابلاته مع (الرياض)
داخل مقر الهلال يتابع أحد التدريبات عام 1412ه (أرشيف عبدالله عثمان -رحمه الله-)
مجموعة الهلال الذين قادهم «ابن سعيد» لتحقيق أول بطولة لكأس الملك عام 1381ه




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق