صادمة غير متوقعة .. المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد .. مفجأة صادمة !!

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اعتاد عدد كبير من الشباب الذين لم تسنح لهم الفرصة في العثور على وظائف في أوطانهم على السفر إلى المملكة العربية السعودية للعمل هناك، نظرًا لاستقبالها الواسع للعمال من مختلف البلدان ولكن، في السنوات الأخيرة، شرعت السعودية في سياسة توطين الوظائف، محددة بعضها لمواطنيها ومنعت الأجانب من العمل فيها، وذلك ضمن خطة الدولة للوصول إلى التوازن الاجتماعي وزيادة عدد الفرص الوظيفية المتاحة للمواطنين وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية عن قرار بتوطين عدة مهن بحلول العام 2023 سنتطرق في هذا المقال إلى المهن التي سيشملها قرار التوطين.

المهن التي سيتم توطينها في السعودية خلال 2023

صادمة غير متوقعة .. المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد .. مفجأة صادمة !!

ستقوم المملكة العربية السعودية بعملية سعودة لعدد من المهن والوظائف خلال العام 2023 قامت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية مؤخراً بإصدار تشريع جديد يهدف إلى تحقيق السعودة في مجموعة من الوظائف والأعمال المختلفة، وذلك بهدف إيجاد العديد من الفرص الوظيفية الجاذبة والفعالة لشباب وشابات الوطن، ولزيادة حضورهم ومشاركتهم في الساحة العمالية، القرار هذا شمل سعودة الوظائف في مجالات إدارة المشاريع (تشمل وظائف مدير المشروع والأخصائي في إدارة المشاريع)، بالإضافة إلى مهن في قطاعات الشراء والبيع، وخدمات الشحن والوساطة في ميدان النقل، وكذلك في مجالات التجميل والخياطة.

مراحل قرار التوطين

المرحلة الأولى تشمل تحقيق توطيد لعدد العاملين في إدارة المشاريع بالمؤسسة بواقع 35% من إجمالي القوى العاملة. المرحلة الثانية تتطلب تحقيق نسبة توطين تصل إلى 40 بالمائة لإجمالي العاملين في مجال إدارة المشاريع داخل المؤسسة. ينطبق القرار المذكور على كافة المؤسسات التابعة للقطاع الخاص المشغلة في السوق السعودية والتي فيها عدد العمال ثلاثة فما فوق في مجالات إدارة المشاريع، مع تحديد ألا تقل الرواتب الأدنى عن 6000 ريال في سياق توطين الوظائف والمهن المختارة.

توطين عدد من المهن والأنشطة

تم تبني سياسة لزيادة نسبة العاملين الوطنيين في مجال المشتريات لتصل إلى 50% في الشركات التي يوجد بها ثلاثة أشخاص أو أكثر يعملون في هذا المجال، وهذا يشمل:

مندوب مشتريات. مدير عقود. أخصائي توريد العلامات التجارية الخاصة. أخصائي مناقصات. أخصائي مشتريات. الوظائف التي تتعلق بقطاع المبيعات تشتمل على العديد من الأدوار مثل مدير قسم المبيعات، ومسؤول عن المبيعات الداخلية، ومندوبي خدمة العملاء، بالإضافة إلى أخصائيون في حقوق الاختراعات، وأخصائيو التسويق والمبيعات، والمسوقين للطابعات وأجهزة التصوير، ومسوقي الحواسيب، وممثلي المبيعات، وكذلك مدير المبيعات بقطاع التجزئة والجملة، والاختصاصيون في قطاع التجارة والمبيعات بشكل عام.

0 تعليق