«صندوق النقد»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي.. والإنفاق على العاصمة الإدارية الجديدة سيخضع للرقابة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«صندوق النقد»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي.. والإنفاق على العاصمة الإدارية الجديدة سيخضع للرقابة, اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:29 مساءً

«صندوق النقد»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي.. والإنفاق على العاصمة الإدارية الجديدة سيخضع للرقابة

نشر بوساطة رويترز في الرياض يوم 23 - 04 - 2024

2071637
ذكر تقرير لخبراء صندوق النقد الدولي، جرى إعداده للعرض على اجتماع مجلس إدارة الصندوق الشهر الماضي، أن السلطات المصرية تعهدت بالكف عن تجاوز وزارة المالية واقتراض مليارات الدولارات مباشرة من البنك المركزي.
ويقول خبراء الاقتصاد إن مثل هذا الاقتراض يهدد بتقويض الاقتصاد من خلال زيادة المعروض النقدي والتضخم والتسبب في ضعف سعر الصرف مقابل العملات الأجنبية.
وأوضح التقرير الذي اطلعت رويترز على أجزاء منه أن البنك المركزي المصري أقرض ما يصل إلى 765 مليار جنيه (15.9 مليار دولار) لمؤسسات حكومية بخلاف وزارة المالية حتى فبراير شباط 2023، وذلك بالمخالفة لقانون للبنك المركزي لعام 2020. ولم يوضح التقرير متى بدأت تلك الممارسات.
ولم يرد البنك المركزي المصري ووزارة المالية وصندوق النقد الدولي على الفور على طلبات رويترز للتعقيب.
وافق مجلس إدارة صندوق النقد في اجتماع انعقد في 29 مارس آذار على توسيع برنامج القرض الحالي الخاص بمصر إلى ثمانية مليارات دولار، مشيرا إلى الأضرار التي لحقت بالاقتصاد على خلفية الأزمة في غزة.
وجاءت الموافقة بعد أسابيع من إبرام مصر والإمارات صفقة استثمارية غير مسبوقة بقيمة 35 مليار دولار، مما يخفف من أزمة نقص العملة الأجنبية.
وذكر تقرير الصندوق أن البنك المركزي لم يحدد بعد المؤسسات المقترضة، مضيفا أنه جرى سداد نحو 104 مليارات جنيه، وأن تلك المؤسسات تسدد فائدة على القروض القائمة بالسعر العادي.
وأورد التقرير أن "السلطات ملتزمة بمنع الإقراض التنموي الجديد للمؤسسات العامة باستثناء وزارة المالية".




0 تعليق