"سعود الطبية" تسابق الزمن بإجراء أول عملية استبدال ركبة عبر "اليوم الواحد" لستيني

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"سعود الطبية" تسابق الزمن بإجراء أول عملية استبدال ركبة عبر "اليوم الواحد" لستيني, اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024 03:04 مساءً

"سعود الطبية" تسابق الزمن بإجراء أول عملية استبدال ركبة عبر "اليوم الواحد" لستيني

نشر في الرياض يوم 24 - 04 - 2024

2071746
كشفت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول، عن إنجاز غير مسبوق على مستوى مستشفيات وزارة الصحة؛ وذلك بإجراء أول عملية استبدال مفصل الركبة عن طريق جراحة اليوم الواحد، حيث استغرقت العملية ساعة كاملة تحت التخدير النصفي، واستطاع المريض المشي بعد ساعتين من العملية بدون آلام و الخروج إلى المنزل بعد مرور خمس ساعات من العملية.
وأوضحت المدينة على لسان قائد الفرق الطبي استشاري جراحة العظام و المفاصل ورئيس قسم جراحة اليوم الواحد د.صالح المطلق بأن الإجراء كان لمريض في العقد السادس من العمر، يعاني من خشونة شديدة من الدرجة الرابعة في مفصل الركبة لسنوات طويلة أثرت على حياته اليومية واستخدامه للعكاز بشكل مستمر.
وأكد د.المطلق بأن هذا الإنجاز النوعي يأتي في ظل تطور المدينة الطبية باستخدام أحدث التقنيات الجراحية وتعزيز الرعاية الصحية المقدمة للمرضى على أعلى مستوى مواكبة مع التطور الصحي الحديث على مستوى العالم.
وأشار د.المطلق إلى أن النجاح المتحقق في عملية استبدال مفصل الركبة عن طريق عمليات اليوم الواحد يمثل نقلة مهمة وجوهرية، تبرهن على مكانة المدينة الطبية كمركز رائد في المنطقة في هذا المجال.
وعرج د.المطلق على ما أن يميز عمليات مفصل الركبة عن طريق اليوم الواحد عن غيرها، بإحداث شقوق أصغر في جسم المريض وتقليل مدة الشفاء، كما تقل احتمالية حدوث المضاعفات، بالإضافة إلى استعادة المريض للحركة بأقرب وقت بدون استخدام عكازات أو مساعدات، وذلك على خلاف العمليات التقليدية التي تستوجب مدة إقامة أطول في المستشفى.
وختم د.المطلق تصريحه منوهاً هذا الإنجاز يأتي في إطار مساعي المدينة الطبية الدائمة لتسخير كافة الإمكانيات، وجلب أحدث التقنيات، لتحسين النتائج، وكفاءة التشغيل، ليكون الخيار الأمثل ل 90%؜ من عمليات استبدال المفاصل، وإتاحة الإجراء لشريحة أوسع من المستفيدين.
تجدر الإشارة إلى أن قسم جراحة العظام بمدينة الملك سعود الطبية يجرى العديد من الجراحات النادرة والمعقدة، ويعد مرجعاً على المستوى المحلي والدولي في جراحات الكسور والعمود الفقري،




0 تعليق