ارتياح في الشارع.. بعد تطبيق أسعار العيش والفينو الجديدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ارتياح في الشارع.. بعد تطبيق أسعار العيش والفينو الجديدة, اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024 03:15 مساءً

"الجمهورية أون لاين" ناقشت كل الأطراف حول آرائهم في الأسعار الجديدة وبدء تطبيقها. إذ أعلنت وزارة التموين القرار رقم 15 لسنة 2024 بشأن تنظيم أسعار الخبز السياحي الحر والفينو. ونص القرار علي أن تكون أسعار الخبز السياحي الحر وزن 80 جراماً 150 قرشاً. ووزن 40 جراماً 75 قرشاً. ووزن 25 جراماً 50 قرشاً. وأسعار الفينو 150 قرشاً لوزن 50 جراماً. و100 قرش لوزن 35 جراماً.

  فرحة.. ومطالبة بتشديد الرقابة  

أبدي تامر علي "عامل" سعادته بتراجع سعر العيش والفينو. مؤكدا أنها خطوة إيجابية من الدولة. فلأول مرة تتراجع الأسعار بعد ارتفاعها. فهو "حدث تاريخي". وصدقت وعود الحكومة بتخفيف الأعباء عن المواطن. ونتمني أن يكون رغيف العيش بداية. وننتظر انخفاض أسعار كل السلع بنفس الطريقة.
ثريا طالب "ربة منزل": كمية العيش المدعم علي بطاقة التموين لا تكفي أسرتي. وبالتالي كنت ألجأ لشراء الخبز خارج المنظومة. وكان سعر الرغيف 1.5 جنيه. والآن تراجع إلي 125 قرشا. وهذا جيد. لكن نتمني المزيد من الانخفاضات. وتشديد الرقابة علي الأفران. خاصة الأفرنجية. فالبعض لم يلتزم بتخفيض أسعار الفينو وهو مهم جدا لإعداد سندوتشات الطلاب.
محمد عبدالرحمن مسعود "علي المعاش": العيش من أهم السلع التي تسعي الدولة لتوفيرها بسعر عادل للمواطنين. فنحن نعتمد عليه بشكل أساسي في وجباتنا. وجودة العيش السياحي أفضل بكثير من العيش المدعم لذلك نحتاج إلي تشديد الرقابة علي الأفران لتوحيد معايير الجودة والوزن. مع تحسين العيش المدعم.
حسين علي "عامل": ليس لدي بطاقة تموين وبالتالي أعتمد علي شراء العيش السياحي والفينو وهناك انخفاض بالفعل في الأسعار. وننتظر المزيد وعلي كل السلع أيضا.

  استجابة فورية  

قال خالد عبدالمنعم "صاحب فرن بلدي": نشجع جهود وزارة التموين في مواجهة ارتفاع أسعار السلع الأساسية. وأبرزها رغيف العيش. وبادرنا فور ورود تعليمات الوزارة بتخفيض سعر الرغيف البلدي خارج منظومة التموين إلي جنيه واحد بدلا من جنيه وربع.
أضاف أن فكرة بيع الخبز البلدي بالكيلو يمكن أن تحد من جشع بعض أصحاب المخابز غير الملتزمين. وتقلل من تلاعبهم في وزن الرغيف وجودته.
عامر العدوي "صاحب فرن سياحي": انخفاض سعر الدقيق أدي إلي انخفاض سعر الرغيف السياحي من 150 قرشاً إلي 125 قرشاً. ونتمني استمرار تراجع الأسعار. خاصة "الخميرة" التي زاد سعرها دون سبب واضح. وهو ما قد يؤثر علي تكلفة إنتاج الخبز.
أبوأحمد "عامل" بفرن سياحي: انخفاض سعر الرغيف أنعش المبيعات. لكن ارتفاع سعر الخميرة يؤثر سلبياً.
شنودة حبيب صاحب فرن أفرنجي: سعر رغيف الفينو انخفض من 2 جنيه إلي 1.5 جنيه. كما تراجعت أسعار باقي المنتجات التي تعتمد علي الدقيق.
عربي رشوان صاحب فرن سياحي: خطوة إيجابية نتمني استمرارها. مع انخفاض أسعار باقي المكونات. فليس من المعقول أن ينخفض سعر الدقيق ويرتفع سعر الخميرة.
هاني عربي صاحب فرن أفرنجي: انخفاض سعر الدقيق أثر بشكل كبير علي سعر الفينو وباقي المنتجات. ما يسهم في زيادة المبيعات. وقد بادرنا بخفض السعر تماشياً مع انخفاض سعر الدقيق. فتراجع البقسماط ليصبح الكيلو بـ 70 جنيها. وكعب الغزال 80 جنيهاً.

  تطبيق قرارات التموين  

قال خالد فكري السكرتير العام والمتحدث باسم شعبة المخابز بالقاهرة إن أسعار الدقيق انخفضت في الأيام القليلة الماضية بنحو 13%. إذ تراجع سعر طن دقيق "الخطاب" 2000 جنيه. وأنواع "هرم وسياحي وطباقي والمروة" 1450 جنيهاً. و"الهايل" 1950 جنيهاً. و"الأمراء" 500 جنيه. و"تاج" 700 جنيه.
أشار فكري إلي أن مطاحن الدقيق الحر سوف تخفض الأسعار تباعاً. وأن المخابز بدأت تطبيق تخفيض أسعار الخبز السياحي بالفعل. وفقاً لتوجيهات وزارة التموين.
بدوره. أكد عبدالغفار السلاموني نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية. انخفاض سعر الدقيق استخراج 72% المستخدم في صناعة الخبز السياحي والفينو والمكرونة. بنسبه من 30 إلي 35%. ويتراوح سعر طن الدقيق للمخابز السياحية حاليا بين 15500 إلي 16 ألف جنيه. نزولاً من 23 ألف جنيه. كما يتراوح سعر الدقيق المستخدم في صناعة المكرونة أرض المطحن من 17 ألفاً إلي 18 ألف جنيه. نزولا من 24 ألف جنيه. الأمر الذي يتطلب أيضا انخفاض في سعر الخبز السياحي بنفس قدر تراجع أسعار الدقيق.
أضاف السلاموني أنه تم التواصل مع أصحاب الشركات والمطاحن. من أجل تخفيض أسعار الدقيق والمنتجات. وطرحها بالأسعار العادلة والمناسبة. ليعقب ذلك تخفيض أسعار المنتج النهائي للخبز السياحي والأفرنجي "الفينو". وكذلك انخفاض أسعار المخبوزات المنتجة من الدقيق الفاخر استخراج 72%. لافتا إلي حرص غرفة صناعة الحبوب بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية. علي توفير الدقيق بأسعار مناسبة من أجل حصول المواطن علي المنتجات أيضا بأسعار عادلة دون مغالاة.
لفت إلي أن أصحاب المخابز السياحية طالبوا بعودة تطبيق منظومة القاهرة الكبري الخاصة بالمخابز السياحية والأفرنجية للحد من ارتفاع أسعار الخبز السياحي في الأسواق. ففي وقت سابق نجحت وزارة التموين في تطبيق  المنظومة التي أسهمت في الحد من ارتفاع أسعار الخبز السياحي.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

0 تعليق