«أرامكو» توقِّع اتفاقية للاستحواذ المتبادل بنسبة 50%

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
وقَّعت شركة أرامكو السعودية اتفاقية تعاون إطارية مع شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات، وذلك لاستحواذ الأُولى على 50% من وحدة نينغبو تشونغجين بتروكميكال التابعة لشركة رونغشنغ للبتروكيميائيات، واستحواذ الثانية على 50% من مصفاة ساسرف.وبحسب بيان لشركة رونغشنغ للبتروكيميائيات، ستشارك أرامكو السعودية في المشروعات التوسعية لوحدة نينغبو تشونغجين بتروكميكال، فيما ستشارك رونغشنغ للبتروكيميائيات في المشروعات التوسعية لمصفاة ساسرف.

ومن المتوقع أنْ يساهم توقيع الاتفاقية في دعم التعاون المشترك، وذلك في السلسلة الصناعية لقطاعي المصب والمنبع، وتحقيق الأهداف الإستراتيجية للطَّرفين.

وحسب البيانات وقَّعت شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات الصينية في يناير الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة أرامكو وذلك للاستحواذ على 50% من شركة مصفاة أرامكو السعودية الجبيل - ساسرف، كما أجرت الشركتان مفاوضات لاستحواذ أرامكو السعودية على نسبة تصل إلى 50% في وحدة نينغبو تشونغجين بتروكميكال.

وكانت أرامكو أعلنت في يوليو الماضي، اكتمال صفقة للاستحواذ على حصة 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات، مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.4 مليارات دولار)، وذلك من خلال شركتها التابعة والمملوكة بالكامل، أرامكو لما وراء البحار.

وتملك شركة «رونغشنغ» حصة 51% في شركة «جيجيانغ» التي تمتلك وتدير مجمعًا بطاقة معالجة 800 ألف برميل يوميًّا من النفط الخام، وينتج سنويًّا 4.2 مليون طن متري من الإيثيلين، وتجري أرامكو محادثات للاستحواذ على 10% منها.

وتأتي هذه الاتفاقية أيضًا بينما تعمل الشركة السعودية على زيادة قدرتها في تحويل النفط الخام إلى كيماويات، وتحاول التوسع في السوق الصينية التي تُعدُّ إحدى الأسواق الرائدة عالميًّا في مجال الطاقة. كما دخلت «أرامكو السعودية» في شراكة استثمارية لتطوير منشأة تضم مصفاة رئيسة ومجمعًا متكاملًا للبتروكيماويات في شمال شرقي الصين خلال مارس 2023.

0 تعليق