حملة مقاطعة الأسماك تنجح بالمحافظات 

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حملة مقاطعة الأسماك تنجح بالمحافظات , اليوم السبت 27 أبريل 2024 12:11 مساءً

تراجع فى أسعار الأسماك بالإسماعيلية 30 % 
 
الاسماعيلية - مجدي الجندى:

أكد أهالي الاسماعيلية استمرار مبادرة مقاطعة الاسماك لحين إجبار التجار علي خفض الاسعار التى ارتفعت بجنون دون مبرر رغم ان اسماك القناة متوافرة بشكل كبير بالإضافة الي وجود العديد من المزارع السمكية الخاصة بجانب مشروع قناة السويس للاستزراع السمكى  لجميع أنواع الأسماك البحرية. 

وقالوا كنا ننتظر أن تنخفض الاسعار وان  تهز  الأسماك عرش اللحوم والدواجن لكن الحقيقة جميعهم اتفقوا علي هز عرش المواطن البسيط واشتعلت الاسعار في جميع السلع دون مبرر. 

وقد شهدت اسواق بيع الاسماك بالاسماعيلية تراجعاً ملحوظاً في حركة بيع الاسماك  بينما اضطر تجار التجزئة إلى خفض الأسعار بنسبة تتراوح مالين 20 الي 30‎%‎  لضمان البيع  واستعواض تلك الخسارة في تحقيق مكاسب من عملية الشواء بجانب البيع للمواطنين. 

قال نبيل حجاب ان سلاح المقاطعة والذي يبدأ من المواطن نفسة أدى إلى توافر السلع وخاصة الاسماك والتى تراجعت اسعارها نسبياً. 

وأضاف أن المقاطعة بدون رقابة صارمة علي أسواق السمك لاتؤتى ثمارها المرجوة منها وكنا نتمنى ان تتحرك أجهزة  حماية المستهلك لمراقبة الأسعار. 

وقالت عائشة حرب  " ربة منزل " زمان كانت الاسماك هى وجبة الفقير وكنا عند نهاية الشهر واختفاء المرتب نقول هنقضيها سمك مشوى وشوية رز وسلطة اما الآن الأمور تبدلت كثيراً وتحولت وجبة السمك إلى حلم كبير لأى مواطن.. مطالبة بفرض أسعار جبرية علي الأسماك. 

أوضحت أن الصيادين ليس لهم علاقة بالدولار حتى يتمسكون بالزيادة التى تشوى جيوب الغلابة. 

وقال عصام البدرى والسيد الصغير ومها روكا إن المقاطعة نجحت بقوة علي وسائل التواصل الإجتماعي  ولكن للاسف شاهدنا البعض ممن اعلنوا  عن المقاطعة والمشاركة مع الاهالى فعلوها علي الفيس بوك فقط وذهبوا في الخفاء لشراء الاسماك ولكننا مستمرون حتي شم النسيم وستكون هناك مقاطعة جديدة للدواجن واللحوم ايضاً لاجبار التجارعلى خفض الأسعار وتحقيق هامش ربح عادل . 

علي جانب آخر أعلن أحمد الشعيري رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بمحافظة الإسماعيلية عن انخفاض اسعارها بالاسواق 30 ٪.

وحرص رئيس الشعبة علي إجراء جولة داخل سوق السمك الحضاري، بطريق البلاجات وإلتقي بالباعة والمواطنين.

وأكد الشعيري علي انتعاش الاسواق وحركة البيع والشراء وانتشار أنواع مختلفة من الأسماك الطازجة بالاسواق خلال عطلة  الأسبوع.

وأوضح أحمد الشعيري رئيس الشعبة أسعار السمك البوري بين 100 الي 130 جنيه، البلطي من 50 الي 60 جنيه، الجوابي من 60 الي 80 جنيه، الجمبري الجامبو 250 الي 350 جنية 


نجاح كبير بالإسكندرية.. وتراجع شديد للقوة الشرائية

الإسكندرية - ديناذكى:

نجحت الحملة الشعبية لمقاطعة الأسماك بالإسكندرية فى ضرب الأسواق وتراجع القوة الشرائية المعتادة وبالرغم من لجوء تجار الأسماك إلى طرح كميات قليلة لحين إنتهاء الحملة غير أن الأهالي أعلنوا عن استمرار المقاطعه حتي الأسبوع المقبل لإجبار التجار على خفض الأسعار 

حملة مقاطعة الأسماك بالثغر تعد الأغرب من نوعها نظرا لانتشارها بصورة سريعة غير متوقعة حيث تم الإعلان عنها أولا علي مواقع التواصل الاجتماعي ليسارع الشباب فى طبع أوراق للمقاطعة وتوزيعها بالشوارع والميادين وأمام الأسواق لتنضم لهم ربات البيوت فى إرسال رسائل تليفونية للحث علي المقاطعه بعد الإرتفاع الجنوني بالأسواق الشعبيه حيث وصل سعر كيلو البلطي المزارع إلى ١٢٥جنيها بعد أن كان يترواح مابين ٥٠ إلى ٦٠جنيها.

تقول سعاد أنيس "ربه منزل" إنه لأول مرة خلال مرورى بالسوق افاجأ ببائع السمك يلح علي بالشراء بل ويطلب مني تحديد السعر بعد رفضي للشراء ولكني صممت علي المقاطعة خاصة ونحن علي أعتاب عيد شم النسيم والفسيخ والرنجة اسعارهم جنونية.

اما متولي إبراهيم (موظف) فيقول : لا صوت يعلو بالشارع السكندري علي صوت حملة مقاطعة الأسماك سواء  في العمل أو وسائل المواصلات أو بين الجيران.. الكل يتحدث عن نجاح المقاطعة حيث خلت أسواق أبو قير منطقه بيع الأسماك الرئيسية وسيدي بشر وغيط العنب بكرموز ومحطه مصر من البيع أو الشراء ..ومن يقوم بالشراء يقابل باستهجان ورفض للمارين بالأسواق.

وترى صفاء ممدوح أن غالبية الأهالي اقبلوا على شراء الخضروات  والدواجن كبديل للأسماك بعد أن بادر عدد كبير من الفرارجية بتخفيض أسعارهم خوفا أن تطولهم المقاطعة. 

وأضافت : نتمنى حملات مماثلة على اللحوم والبيض لتخفيض أسعارهم والخبز الفينو وغيره من السلع حتي نضع حدا لجشع التجار.


بورسعيد ترفع راية العصيان ضد جشع  التجار

طارق حسن : 

من بورسعيد المدينة الباسلة انطلقت حملة مقاطعة الأسماك رافعة راية العصيان ضد جشع التجار لتجد صدي كبيرا بين جموع المواطنين.. لتمتد آثارها إلي العديد من المحافظات محققة تجاوبا كبيرا. 

حملة البورسعيدية لمقاطعة الأسماك نجحت فى أولى أيامها ليعطوا درسا قويا للتجار الجشعين بعد أن وصلت أسعار الاسماك إلى مبالغ فلكية استحالت معها  قدرة البسطاء على الشراء. 

تقول وسام الصفتى "منسق حملة مقاطعة الأسماك" : نحن نقف مع ال المواطنين خاصة البسطاء ضد التجار الجشعين الذين يبيعون سمك الشيار الجوابى أهم وجبة للبورسعيدية ب٢٠٠ جنيه بحجة أنه مبطرخ ...وطبعا فى ناس قادرة تشتري ..لا يهمها فلوس لكن أقول لهم:  انضموا لحملة المقاطعة من أجل الناس غير القادرة على شراء كيلو سمك لأسرتها بعد أن أصبح سعره مرتفع جدا وبشكل مبالغ فيه. 

وأضافت أن الدولة بذلت جهودا كبيرة خاصة توفير العملة الأجنبية والافراجات الجمركية.. وكان يجب علي كبار التجار والمتحكمين فى السوق خفض الأسعار والتجاوب مع جهود الحكومة ولكنهم بالغوا فى الشجع.. ومن هنا لم يكن أمامنا سوي إطلاق هذه الحملة التى لاقت نجاحا كبيرا واستجابة من أول ساعة لإطلاقها حتي أصبح التجار يتسولون الزبائن . 

قال السعيد على : من المفترض أن تمتد مقاطعة  الأسماك  إلى اللحمة والفراخ والبيض والعدس والأرز والمكرونة والخضار بأنواعه كلها والألبان والزبادي  لخفض الاسعار.. في ظل شجع غير مبرر من التجار..واصفا ما يحدث منهم بأنه مخالفة للشرع الحنيف.. مؤكدًا أن احتكار السلع ورفع الأسعار بطريقة جنونية يجب أن تقابله الحكومة بعقوبات قوية. 

أعرب محمد محمد عن أمله أن تشمل المقاطعة كل منتح بالغ التجار فى سعره خاصة الدواء ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن والبيض. 

أكدت نور علاء ضرورة أن يكون الجميع يدا واحدة لمواجهة التجار والسوبر ماركت والأسواق وفرملة هذا الارتفاع الجنوني  غير المبرر في الأسعار. 

فيما ثمنت مريم رجب.. مقاطعة الأسماك في المدينة الباسلة.. مؤكدة أنها نجحت فى  خفض الأسعار وفرملة جشع التجار. 

وقالت إن مشاركة الوافدين للمحافظة في المقاطعة كان له دور في نجاحها ونزول الأسعار. 

يري محمد السادات أن الحملة نجحت بقوة حيث خلت الأسواق والمحلات من البيع والشراء.. ورغم قيام التجار بخفص الأسعار إلا أن الحملة مستمرة مما اضطر معه التجار لوضع ثلج بكميات كبيرة لحفظ السمك. 

وطالبت بإجراءات حكومية رادعة ضد بعض التجار ال ذين لازالوا  يبالغون في الأسعار حيث تعودوا علي المكسب الضخم.

قال طارق سلامة : "انا هقضيها عيش وأي حاجة.. وهقاطع السمك والفراخ.. اما اللحمه فكدا كدا مقاطعينها" . 

أما شريف على فقال :أحسن حاجه مقاطعة كل سلعة فيها استغلال من التجار من باب المساندة المجتمعية للحكومة . 

فيما دعا هانى درويش.. البورسعيدية إلي الالتزام بمقاطعة السمك لنهاية الأسبوع  حتي تعود الأسعار إلي طبيعتها. 

أما محمد دعية" أحد صناع السياحة فى بورسعيد" فقال إنه فى الوقت الذى يقاطع بعض الناس شراء السمك بمزاجها لمدة أسبوع فيه ناس مقطعاه من شهور غصب عنها.. فخليك ايجابى وروح اصطاد سمك مثلى". 

يقول عبده رضوان" رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية" إن المنتج عرض وطلب.. وطالما كان قليلا يكون الإقبال عليه كبيرا ويستغل ذلك التجار ويبيعون بأسعار مبالغ فيها.. وطالما كان المعروض من السلعة وفيرا ومفيش إقبال السعره بينزل.. فالقرار فى ايد الزبون. 

ووجه رسالة للباعة بأنه لو تم تخفيض السعر فبدلا من البيع مرتين في الأسبوع هتبيع خمس مرات 

وقال إن الصياد يقوم بتسليم تاجر الجملة السمك لبيعه في مزاد.. بالعمولة المتفق عليها  ٦% موضحا أن الزبون السبب في ارتفاع السلعة لانه يشتري بأي ثمن والبياع يراه ملهوفا علي السلعة فيقوم ببيعها له بثمن مبالغ فيه .

البحر الأحمر رفعت شعار "خللي الأسماك تعفن"

 حسن حمدان :

أعرب أهالى محافظة البحر الأحمر عن استيائهم من الإرتفاع الجنونى فى أسعار الأسماك رغم امتداد الشواطئ.. مؤكدين أنهم لجأوا إلي المقاطعة لوقف هذا الاستغلال والجشع. 

التقت "الجمهورية اون لاين "مع بعض الأهالي للوقوف على أبعاد المقاطعة وهدفها. 

يقول أحمد برعى الجعفرى - من أهالى الغردقة-  أن الغردقة  مدينة ساحلية و ممتدة على شاطئ البحر الأحمر ولكن تلاحظ فى الآونة الأخيرة الإرتفاع الجنونى فى أسعار الاسماك حيث وصل سعر  كيلو الحريد إلى ٢٠٠ جنيه و الشعور من ٣٨٠ إلى ٤٠٠ جنيه و الناجل ٨٠٠ جنيه و الكشر ٣٥٠ و البورى ٢٥٠. 

وأكد الجعفرى أنه أول من أطلق حمله "خليها تعفن" من محافظة البحر الأحمر حتى  تتراجع الأسعار و تعود كما كانت. 

وأضاف محمود يوسف "من أهالى الغردقة" نطالب أهالي البحرالأحمر  باستمرار مقاطعة شراء الأسماك.. مؤكدًا أن الأسعار بالاسواق مبالغ فيها جدا وتحتاج إلى وقفة قوية من المواطنين لإحبار التجار علي البيع بأسعار مناسبة وتحقيق هامش ربح عادل . 

وطالب بتدخل المسؤولين  والثروة السمكية بالمحافظة  لمواجهة انفلات الأسواق بتفعيل الرقابة علي الأسواق 

وتقول حميده صبحى مرزوق إن أسرتهامكونة من ٣ أفراد.. وتجد صعوبة فى شراء أكلة سمك لهم في ظل ارتفاع الأسعار.. حيث وصل كيلوا السمك الحريد إلى 200 للكيلو.. وتساءلت : كم تتكلف وجبة واحدة  والمرتب ضعيف جدا ولما وجبة واحدة تتكلف 600 جنية هنفطر ونتعشى بكام.. المرتب مبقاش فيه حاجة. 

أكدت أنها مع مقاطعة "خللي الاسماك تعفن" حتى يعود التجار عن المغالاة فى الأسعار.

يقول ناجح أحمد أحمد "أحد تجار الأسماك بمدينة الغردقة"  إن ارتفاع أسعار الأسماك  يعود إلى أنه كل عام تقرر محافظة البحر الاحمر منع الصيد لمدة تصل لثلاث شهور، ويأتي القرار بعد اقتراحات وتوصيات جهاز الثروة السمكية ومحميات البحر الأحمر، والذي يحمل رقم  266 بشأن منع تداول جميع أسماك البحر الأحمر، فى محلات بيع الأسماك والمطاعم  لمدة 3 أشهر من وقت صدور القرار.

وقال إن بيان محافظة البحر الأحمر يحظر وقف أنشطة الصيد المختلفة على سواحل البحر  حفاظًا على المخزون من الثروة السمكية، بعد توصيات من الجهات المختصة في هذا الأمر، وهي جهاز الثروة السمكية ومحميات البحر الأحمر.. ويتم تحديد أوقات منع الصيد بتواريخ معينة ولكل حرفه فترة زمنية تختلف عن الاخري فالصيد لحرف الجر والشانشولا والسنار والفلايك بورد، بداية من منتصف مايو المقبل، وتضمن القرار وقف الصيد بحرفة الجر ومن 15 أبريل الجاري وحتي 15 سبتمبر المقبل وحرفة الشانشولا من 18 مايو إلى 22 اكتوبر المقبل وحرفة السنار الالية بماتور ثابت من 1 يونيو وحتي 15 سبتمبر، كما منع القرار منعا باتا صيد الجمبري بخليجي العقبة والسويس ومنطقة الغردقة وجزرها من 5 مايو حتي 15 سبتمبر، وكذلك الصيد بالبحر الاحمر خارج خليج السويس لحرفة الجر، بداية من 1 يونيو وحتى 10 سبتمبر وحرفة الشانشولا من 16 يونيو وحتي 22 سبتمبر على أن تعود جميع المراكب لمواني الصيد قبل موعد تنفيذ القرار.


 

0 تعليق