.. وانطلق العمل.. في مترو الإسكندرية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
.. وانطلق العمل.. في مترو الإسكندرية, اليوم السبت 27 أبريل 2024 12:11 مساءً

أكد وزير النقل والمواصلات الفريق كامل الوزير أن المشروع الجديد يعد ضمن ما تقدمه وزارة النقل من شبكة وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة لتسهيل حركة تنقلاتهم المختلفة وتقديم أعلي مستويات الخدمة للمواطنين ضمن خطة شاملة لتنفيذ عدد من مشروعات النقل الأخضر المستدام صديق البيئة بالإسكندرية والتي تعتبر ثاني المحافظات إزدحاماً وخلال السطور التالية نستعرض كل المعلومات عن المشروع الذي بدأ العمل فيه بالفعل.

أضاف: مترو الإسكندرية يمتد بطول 21.7 كم من محطة سكة حديد أبوقير منها 6.5 كم سطحي في المسافة من محطة مصر حتي ما قبل محطة الظاهرية ثم علوي بطول 15.2 كم حتي محطة أبوقير ويشتمل علي عدد "20" محطة مشيراً إلي أن المحطات هي محطة هي أبوقير. طوسون. المعمورة. الإصلاح. المندرة. المنتزة. العصافرة. ميامي. سيدي بشر. محمد نجيب. فيكتوريا. غبريال. باكوس. الظاهرية. كفر عبده. سيدي جابر. سبورتنج. الحضرة. باب شرق. ومحطة مصر.

أشار إلي أن مشروع مترو الإسكندرية يعد أحد عناصر منظومة النقل النظيف باستخدام الطاقة الكهربائية في مصر والتي تتكون من "ترام الإسكندرية. مترو الإسكندرية. مترو القاهرة. المونوريل. القطار الكهربائي الخفيف LRT. القطار الكهربائي السريع. الأتوبيس الترددي BRT".

أكد أن المشروع سيشكل نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة بالإسكندرية كما أن له دور كبير في المساهمة الفعالة له في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية السريعة المستهدفة لمحافظة الإسكندرية.

أضاف الوزير أن المشروع يهدف إلي تحقيق التشغيل الآمن للخط خاصة بعد إلغاء المزلقانات والعديد من المعابر المخالفة والتقاطعات مع الحركة المرورية.و كذلك استيعاب حركة النقل المتزايدة وعدد الرحلات والمساهمة في تخفيض الاختناقات المرورية بالإسكندرية. وخفض استهلاك الوقود حيث إن التشغيل يعتمد علي الطاقة الكهربائية النظيفة.

يهدف المشروع إلي زيادة الطاقة القصوي للركاب من 2850 راكب/ساعة/إتجاه إلي 60.000 راكب/ساعة/اتجاه وتقليل زمن الرحلة من 50 دقيقة إلي 25 دقيقة وزيادة سرعة التشغيل من 25 كم/ساعة إلي 100 كم/ساعة وتحقيق زمن أقصر للتقاطر من 10 دقائق إلي 2,5 دقيقة.

أشار إلي أنه تم طرح أعمال تنفيذ الخط في صورة عقدين منفصلين الأول: لتنفيذ "الأعمال المدنية - أعمال السكة - أعمال الاشارات - الإتصالات - التحكم المركزي - بوابات التذاكر - أعمال الإمداد بالطاقة - الأعمال الكهربائية والميكانيكية - معدات الورشة" والثاني لتنفيذ أعمال "الوحدات المتحركة - قطع الغيار - المعدات الخاصة بأجهزة القياس والاختبار".

ايقاف تشغيل القطارات

قال الوزير إنه تم إيقاف تشغيل قطارات خط ابو قير في المسافة بين محطة الإسكندرية ومحطة سيدي جابر كمرحلة أولي وبين محطة أبوقير ومحطة المنتزه كمرحلة ثانية ثم تم إيقاف حركة القطارات بين محطتي " سيدي جابر/ المنتزه " بخط " الإسكندرية/ أبوقير " لإنهاء الأعمال التنفيذية بالمرحلة الثالثة من المشروع ومع بدء تنفيذ المرحلة الثالثة للمشروع يكون قد تم ايقاف الخط بشكل كامل للبدء في تنفيذ مشروع مترو الإسكندرية "أبوقير/ محطة مصر".

أضاف: تم توفير وتسيير ميني باصات بديلة لقطار أبوقير لخدمة أهالي الإسكندرية حيث قام الجهاز بتسيير 200 ميني باص لخدمة المواطنين وتسهيل حركة تنقلاتهم المختلفة مشيراًِ إلي أنه تم إزالة القضبان وجاري إزالة مباني المحطات وتم إجراء أعمال الرفع المساحي والجسات واختبارات التجربة للخوازيق والانتهاء من التصميمات وتم تسليم كل مواقع المشروع للشركة المنفذة تمهيداً للبدء في الأعمال المدنية للمشروع كما تم استعراض ما تم الانتهاء منه بشأن أعمال الرصف الخرساني لكافة مزلقانات المشروع وعددها 13 مزلقان وحيث تم الانتهاء من الرصف الخرساني لعدد 9 مزلقانات وجاري الانتهاء من الباقي تباعاً للمساهمة في تحقيق انسيابية حركة المرور.

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

0 تعليق