تخصيص 418 مليون دولار أميركي لتعزيز الطاقة النظيفة والأمن الغذائي والنقل في 4 دول

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تخصيص 418 مليون دولار أميركي لتعزيز الطاقة النظيفة والأمن الغذائي والنقل في 4 دول, اليوم السبت 27 أبريل 2024 04:08 مساءً

أعلن البنك الإسلامي للتنمية عن موافقته على تخصيص نحو 418 مليون دولار أميركي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء، وفقًا لبيان صادر عن البنك.

وفي الجلسة التي ترأسها رئيس البنك الإسلامي للتنمية محمد الجاسر، السبت وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك خلال اجتماعه رقم 355 على 4 مشاريع تركز على التنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستدامة.

وعُقد الاجتماع في اليوم الأول من اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لعام 2024 والاحتفال باليوبيل الذهبي بمناسبة مرور 50 سنة على تأسيس البنك.

وحصلت طاجيكستان على مبلغ 150 مليون دولار أميركي لبناء مشروع محطة الطاقة الكهرومائية في روغون.

ويهدف المشروع إلى توفير كهرباء نظيفة وميسورة التكلفة وموثوقة من مصادر متجددة لتلبية الطلب المحلي المتزايد في البلاد، وتعزيز أمن الطاقة، وتسويقها من خلال سوق الطاقة الإقليمي.

كما وافق المجلس على تخصيص 60.57 مليون يورو لمشروع تطوير سلاسل القيم للجذور والدرنات / الكسافا في بنين.

ويهدف المشروع إلى تحسين الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي ودخل الأسر من خلال تحسين الإنتاج والتصنيع والتسويق، ومشاركة القطاع الخاص في سلاسل القيم للكسافا والبطاطس الحلوة واليام.

وحصلت ساحل العاج على تمويل بقيمة 70.46 مليون يورو لمشروع تطوير سلاسل القيم للجذور والدرنات / الكسافا. ويهدف هذا المشروع إلى زيادة الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي ودخل الأسر من خلال تحسين إنتاج الكسافا والتصنيع والتسويق، ومشاركة القطاع الخاص.

كما يهدف المروع إلى توفير فرص عمل، لاسيما للنساء والشباب، وتطوير التجارة الوطنية والإقليمية.

كما اقر المجلس أيضا تخصيص 120 مليون يورو لمشروع طريق نقاس-باشاق شهير في تركيا، وهو جزء من مشروع الطريق السريع مرمرة الشمالي الكبير الذي تنفذه الحكومة.

ويهدف المشروع الرئيس إلى توفير عبور بديل عبر مضيق البوسفور، مما يقلل بشكل كبير من ازدحام المرور وأوقات السفر وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأكدت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية التزامها الراسخ بدعم الدول الأعضاء في مساعيها نحو التنمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز قدرتها على الصمود للتصدي لتحديات التنمية المستقبلية.

المملكة

0 تعليق