ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج, اليوم السبت 27 أبريل 2024 10:48 مساءً

ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج

نشر بوساطة راشد السكران في الرياض يوم 27 - 04 - 2024

2072313
أكدت الدكتورة سلمى القحطاني استشاري الأعصاب واختصاصي اعتلالات الحركة أن مرض باركنسون أو ما يعرف سابقاً بالشلل الرعاشي يعد أحد الأمراض المزمنة التي تصيب الجهاز العصبي المركزي منوهة إلى أن من أسبابه الرئيسة ضمور الخلايا المصنعة لمادة الدوبامين بجذع الدماغ وهي من المواد الأساسية للإنسان للتحرك بشكل سلس وطبيعي.
جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات الملتقى السنوي السادس لمرضى الباركنسون "الشلل الرعاش"، الذي نَظمته الجمعية السعودية لمرضى الباركنسون بقاعة الملك سلمان للمؤتمرات في المبنى الرئيس لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، بحضور كبير الموظفين بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور صالح المفدى، وبرعاية معالي الدكتور ماجد الفياض الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
وعن أسباب المرض قالت: أغلب الحالات غير معروفة، لكن هناك بعض الأسباب التي تزيد من نسبة حدوث المرض، منها التعرض لبعض المواد الكيمائية السامة مثل المبيدات الحشرية، الإصابة المتكررة للرأس أو في حالات قليلة بعض الأسباب الوراثية.
مشيرة إلى ما نوهت إليه إحصاءات الجمعية السعودية للأعصاب من أن نحو 7000 مريض يعانون حالياً من مرض الشلل الرعاش بالمملكة مؤكدة إلى ما أوردته الجمعية السعودية لمرضى باركنسون من أن عوامل الإصابة تعود بنسبة قليلة للوراثة بجانب دراسات أخرى أكدت أن نسبة الإصابة بالمرض في الشرق الأوسط تبلغ 3 مصابين لكل ألف شخص.
وأشارت إلى أن الأبحاث الطبية في الوقت الحالي أظهرت أن الكثير من الأدوية المتوفرة أدت إلى التُحسن بشكل كبير في الأعراض المرضية لداء باركنسون وأحدثت ثورة طبية حين اكتشافه، موضحة أن المرض أكثر شيوعا عند الذكور منه عند الإناث.
من جانبه قال الدكتور صالح المفدى: "نتشرف باستضافة الجمعية ولقاءاتها ودعمها في جميع المجالات، كما نسعد بما سمعناه من امتداد تواصل الجمعية مع جهات حكومية أخرى وجامعات أكاديمية، وهذا سينعكس بشكل إيجابي على الخدمات المقدمة "، وبين أن القسم الخاص بمستشفى الملك فيصل التخصصي المعني باضطرابات الحركة ومنها مرض "الشلل الرعاش"، يعد من أفضل الأقسام على مستوى العالم للعلاج والعناية بفضل ما دعم به من أجهزة حديثة ورفده بكوادر متخصصة ليؤدي مهامه العلاجية المختلفة بالشكل الصحيح.
وأضاف الدكتور صالح المفدى، أن المستشفى أضاف خدمة "الأشعة النووية" التي تزيد من دقة التشخيص ومتابعة المرضى مما سيكون له الأثر الأكبر في اكتشاف ومتابعة المرضى بشكل صحيح، كما يقوم المستشفى بالتعاون مع جهات عالمية لمحاولة تحسين العلاج بشكل أفضل وأسرع.
من جهته تقدّم رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لمرضى باركنسون، المهندس طارق القصبي بالشكر والتقدير لمعالي الدكتور ماجد الفياض وزملائه في المستشفى على المبادرة باستضافة الملتقى، وذلك في نطاق اتفاقية التعاون بين الجمعية والمستشفى، التي تستهدف خدمة مرضى الباركنسون.
وأضاف: "تهدف الجمعية إلى التعاون مع المؤسسات الصحية والاجتماعية المشتركة والأسرة والمرضى، لتوفير منظومة شاملة من العلاج والتدريبات التي تساعد المرضى في التعامل مع هذا المرض وعلاجه"؛ معربًا عن أمله في أن تُطَور هذه الجهود منظومة العمل للتعامل مع العلاج.
وشارك في الملتقى نخبة من المختصين، وبحضور عدد من الاستشاريين، إضافة إلى المرضى وعائلاتهم والمهتمين، وشهد الملتقى عرض التطورات الجديدة في تشخيص وعلاج باركنسون واستخدامات الذكاء الاصطناعي في تشخيصه، وتضمنت الفعاليات، معرضًا مصاحبًا يستعرض أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الأجهزة والأدوات المساعدة، وأدوية مرض باركنسون.




0 تعليق