انتهي تخفيف الأحمال قرار حكومي بوقف قطع الكهرباء بعد أيام

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

Posted : April 28, 2024, 6:40 pm

كتب : الأمير أبن الملك الكاتب الأمير أبن الملك صحفي بالحق والضلال

أسمي مروان.. أعمل مدير لـ موقع الحق والضلال، واخبار مصر، ومحرر ومدون وعشقي للقراءة والتدوين بكل أشكالها وأعمل على متابعة كافة الاخبار العربية والعالمية وأكتب فى جميع المجالات.

تواجه البلاد تحديات متزايدة بسبب خطة تخفيف أحمال الكهرباء، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي إلى انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي، وهو ما يضع عبئًا كبيرًا على الدولة، خصوصًا عند تعليق هذه الخطة في أوقات حرجة مثل شهر رمضان.

وفقًا لتصريحات صادرة عن مصادر حكومية، من المقرر إلغاء خطة تخفيف الأحمال بدءًا من منتصف شهر مايو المقبل، وذلك بهدف التخفيف من الضغوط على المواطنين نظرًا للارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة.

أكد محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن القرار يشمل إيقاف تخفيف الأحمال في الكنائس خلال الفترة المقبلة، مع العودة إلى تطبيق الخطة لاحقًا كما كان الحال خلال شهر رمضان الماضي.

وأضاف الحمصاني أن وزارة الكهرباء تأخذ في اعتبارها امتحانات طلاب الثانوية العامة عند تطبيق خطة تخفيف الأحمال، مشيرًا إلى التنسيق المستمر بين وزارة الكهرباء ووزارة التربية والتعليم خلال فترة الامتحانات.

إنهاء الانقطاعات الكهربائية خلال الأعياد المسيحية :

وقد قرر مجلس الوزراء إنهاء الانقطاعات الكهربائية خلال الأعياد المسيحية، لضمان سير الاحتفالات بسلاسة، مماثلًا لما تم خلال شهر رمضان.

وتبدأ احتفالات الأقباط بعيد القيامة يوم الأحد 28 أبريل 2024 وتستمر حتى الأحد 5 مايو.

وتنص المادة (13) من القانون على ضرورة الحصول على ترخيص من الجهاز المختص لمزاولة أنشطة إنتاج أو توزيع أو بيع الكهرباء، ويُسمح بإصدار التصاريح اللازمة للبدء في البناء أو التوسعة وفقًا للضوابط التي يحددها مجلس إدارة الجهاز.

ويُعاقب القانون بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات، وبغرامة تصل إلى مليون جنيه، كل من يزاول أنشطة الكهرباء دون ترخيص، وتتضاعف العقوبة في حال تكرار المخالفة.

إيقاف تنفيذ جدول تخفيف الأحمال :

كشف مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن عقد اجتماعات مكثفة بين قيادات الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقي ووزارة البترول، لتطوير خطة عمل تهدف إلى تأمين الشبكة الكهربائية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة وموسم الصيف، وذلك لضمان استمرارية التغذية الكهربائية للمواطنين وإيقاف تنفيذ جدول تخفيف الأحمال، للتقليل من الضغوط على المواطنين بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار المصدر إلى أن هناك تحسناً ملحوظاً في إمدادات الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء ابتداءً من أول مايو، متوقعاً أن يتم إلغاء تطبيق جدول تخفيف الأحمال خلال فترة الصيف، بفضل التحسن الذي ستشهده إمدادات الوقود عقب تعاقد وزارة البترول على استيراد شحنتين من الغاز، المقرر وصولهما إلى مصر في بداية الشهر المقبل، بالإضافة إلى قرار الحكومة بوقف تصدير الغاز للخارج.

تخفيف الأحمال يصل لـ 3 ساعات :

وأوضح المصدر أنه لا توجد حالياً أي استثناءات في تطبيق جدول تخفيف الأحمال على مستوى الجمهورية، مبيناً أنه يتم تخفيف الأحمال في جميع المحافظات من خلال فصل التيار الكهربائي لمدة ساعتين وربع لكل مشترك كحد أقصى، من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 5 مساءً.

وفي سياق متصل، تقدم النائب محمد الجبلاوي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بطلبي إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء بخصوص مشكلة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر.

وذكر الجبلاوي في طلب الإحاطة الأول أن المواطنين يعانون من انقطاع التيار الكهربائي المستمر، الذي بات يحدث يومياً وخصوصاً بعد انتهاء شهر رمضان، مشيراً إلى أن بداية فصل الصيف تتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يؤثر بشكل خاص على محافظات الصعيد.

وأضاف أن انقطاع التيار الكهربائي يستمر يومياً لأكثر من ساعتين، ويتم التحميل بشكل أكبر على القرى، موضحاً أن الانقطاع قد يمتد إلى ثلاث ساعات يومياً، مما دفع المواطنين إلى اللجوء لشراء مولدات كهربائية تعمل بالسولار لتوليد الكهرباء، وخاصة في المخابز لمواجهة انقطاع الخدمة.

وأشار الجبلاوي إلى أن بعض المواطنين اضطروا لشراء الكشافات وشحنها لاستخدامها أثناء انقطاع التيار الكهربائي، ليتمكنوا من مواصلة أعمالهم اليومية ومذاكرة الطلاب ومراجعة دروسهم، خصوصاً مع اقتراب موعد الامتحانات.

وظهرت تساؤلات من جانب الجبلاوي عن طبيعة حياة المواطنين في عام 2024، وعن رؤية وزارة الكهرباء لحل مشكلة الطاقة الكهربائية من خلال تخفيف الأحمال.

كما تقدم بطلب إحاطة بخصوص عدم وجود قرار واضح بشأن إلغاء تخفيف الأحمال الكهربائية خلال فترة امتحانات الثانوية العامة والشهادة الإعدادية، ويشير إلى غياب التنسيق مع وزارة التعليم لإصدار بيان مشترك يتعلق بالموضوع الذي يؤثر على جميع الأسر المصرية.

Email : [email protected] - Email Us

0 تعليق