أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء», اليوم الأحد 28 أبريل 2024 11:11 مساءً

أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»

نشر بوساطة علي الرباعي في عكاظ يوم 28 - 04 - 2024

2160441
فاز الكاتب الفلسطيني باسم خندقجي بجائزة البوكر للرواية العربية في دورتها ال17 عن روايته «قناع بلون السماء» الصادرة عن (دار الآداب). ويقبع خندقجي في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ نحو 20 عاماً.
وتسلّمت الجائزة نيابة عن الروائي الأسير مديرة دار الآداب رنا إدريس، وحضر التسليم شقيق الروائي يوسف خندقجي.
وتدور الرواية حول عالِم آثار مقيم في مخيم في رام الله، يجد هوية زرقاء في جيب معطف قديم لصاحبها الإسرائيلي، فيرتدي قناع المحتلّ في محاولة لفهم مفردات العقل الصهيوني.
يُذكر أن المعتقل خندقجي (40 عاماً) من نابلس، واعتُقل في الثاني من نوفمبر 2004، وتعرض عقب اعتقاله لتحقيق قاسٍ وطويل، ولاحقاً حكم عليه الاحتلال بالسجن المؤبد ثلاث مرات، وقبل اعتقاله كان طالباً في جامعة النجاح الوطنية تخصص الصحافة والإعلام، وأصدر وهو في الأسر ديوانَي شعر، و250 مقالة وعدة روايات أدبية منها «نرجس العزلة» و«خسوف بدرالدين»، إضافة إلى روايته الأخيرة «قناع بلون السماء»، وتُرجمت بعض أعماله إلى اللغة الفرنسية، ويُعد من الروائيين المميزين في العالم العربي.
وتبلغ القيمة المالية للجائزة المقدمة من مركز أبوظبي للغة العربية بدعم من مؤسسة بوكر في لندن 50 ألف دولار، إضافة إلى ترجمة الرواية الفائزة للغة الإنجليزية.
وكانت القائمة القصيرة للترشيحات التي أُعلنت في فبراير ضمت «مقامرة على شرف الليدي ميتسي» لأحمد المرسي من مصر (دار المتوسط)، و«سماء القدس السابعة» لأسامة العيسة من فلسطين (منشورات المتوسط)، و«قناع بلون السماء» للفلسطيني باسم خندقجي (دار الآداب)، و«خاتم سليمى» للسورية ريما بالي (تنمية للنشر والتوزيع)، و«الفسيفسائي» للمغربي عيسى ناصري (منشورات مسكلياني)، و«باهبل: مكة» لرجاء عالم من السعودية (منشورات دار التنوير- لبنان).




0 تعليق