الانترنت المظلم .. أخطاره علي الأطفال والكبار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الانترنت المظلم .. أخطاره علي الأطفال والكبار, اليوم السبت 27 أبريل 2024 03:39 مساءً

ونستعرض في التقرير التالي , ماهو الدارك ويب؟؟ ,ونشأة الدارك ويب, و الفرق بين الديب ويب (deep web)  والدارك ويب (dark web) , المواقع الالكترونية على الدارك ويب, مخاطر الدارك ويب للكبار والصغار, بعض المواقع والألعاب المرتبطة بالرعب على الدارك ويب,

مقتل طفل شبرا

البداية عندما تلقي اللواء نبيل سليم مدير أمن القليوبية, إخطارا من اللواء محمد السيد مدير المباحث الجنائية بالقليوبية، يفيد ورود بلاغ لمأمور قسم أول شبرا الخيمة يفيد عثور الأهالى علي جثة طفل مقتول داخل شقة سكنية بدائرة القسم, وبالانتقال تبين أن الجثة للطفل أحمد محمد سعد, 15 سنة، مقيم منطقة الفيلا بدائرة قسم ثان شبرا الخيمة, عاريا علي سرير ومذبوحا بكامل الجسد بداية من الرقبة إلي نهاية البطن داخل شقة سكنية بعزبة عثمان دائرة القسم, وأسفرت التحريات أن المجنى عليه مبلغ باختفائه يوم الاثنين 15/4/2024 بقسم ثان شبرا الخيمة وتبين من التحريات أن شخص يدعى "طارق" قام باستدراج الطفل يوم الاختفاء إلي شقة سكنية استأجرها بعزبة عثمان وقام بذبح الطفل,  

تحقيقات النيابة 

وقالت النيابة، في بيان: "في إطار التحقيقات التي تُجريها النيابة بشأن العثور على جُثمان طفل 15 عامًا بإحدى الشقق السكنية المستأجرة؛ أسفرت معاينة مكان الحادث عن تواجد جثمان المجني عليه وقد انتزعت بعض أحشائه وجرى وضعها في كيس مجاور لجثته، وتوصلت التحريات إلى مرتكب الواقعة".

وأضافت: "عقب ضبط مرتكب الواقعة واستجوابه أقر بارتكابه إياها بطلب من مصري مقيم بدولة الكويت، تعرف إليه عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بتجارة الأعضاء البشرية، الذي طلب منه اختيار أحد الأطفال لسرقة أعضائه البشرية مقابل 5 ملايين جنيه، وعقب اختياره لضحيته وعرضه عليه عبر تقنية (الفيديو كول)، طلب منه المذكور إزهاق روحه تمهيدا لسرقة أعضائه البشرية، على أن يتم نقل عملية انتزاع الأعضاء عن طريق تقنية (الفيديو كول) أيضا، وأخبره بأنه سيتم إبلاغه بالخطوات التالية عقب قيامه بذلك، إلا أنه بعد أن قام بتنفيذ ما طلب منه، كلفه بتكرار الأمر مع طفل آخر ليحصل على المبلغ المتفق عليه، إلا أنه تم ضبطه قبل قيامه بذلك".

وذكرت النيابة، أنها "لم تعثر بمعاينتها على أية تجهيزات طبية تشير إلى أن المقصود هو تجارة الأعضاء البشرية".

وأسفرت التحريات أن المتهم المصري المقيم بالكويت استخدم هاتفًا محمولًا مزودًا بشريحة اتصال يملكها والده، وبناء على تعليمات النائب العام قامت إدارة التعاون الدولي بمكتب النائب العام بالاتصال بالجهات المختصة بدولة الكويت، والإنتربول الدولي، والتي أسفرت عن ضبط المتهم ووالده، وما بحوزتهما من أجهزة إلكترونية، حيث تم ترحيلهما إلى مصر للتحقيق معهما.

المحرض طفل أيضا

وكشفت تحقيقات النيابة أن الشخص المصري الذي طلب من المتهم ارتكاب جريمته البشعة طفل أيضا حيث يبلغ من العمر 15 عاما، وتبين أنه احتفظ بالمقاطع المرئية لواقعة قتل الطفل المجني عليه والتمثيل بجثمانه، حتى تسنح له فرصة بيعها ونشرها عبر المواقع الإلكترونية التي تبثها مقابل مبالغ مالية طائلة.

وقال الطفل المصري المتهم إنه سبق وأن قام بهذا الفعل في مراتٍ سابقة، فيما تسعى النيابة العامة حاليا إلى التحقق من صحة ذلك والوصول لكافة هذه الجرائم عن طريق فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالمتهم ووالده.

الطفل المحرض : ليست المرة الأولي

ومن واقع التحقيقات, أقر المتهم الأول الذي جاوز الخامسة عشرة من عمره أنه من أوعز لمرتكب الجريمة بارتكابها على نحو ما ورد بإقراره وذلك بقصد الاحتفاظ بالمقاطع المرئية لواقعة قتل الطفل المجني عليه وكذلك التمثيل بجثمانه، لكي ينتظر وقت أن تسنح له فرصة بيعها ثم نشرها عبر المواقع الإلكترونية التي تبثها مقابل مبالغ مالية طائلة.

والأكثر كارثية تأكيد هذا المتهم أن هذه لم تكن المرة الأولى لارتكاب فعلة مثل تلك، بل سبق أن قام بهذا الفعل في مراتٍ سابقة، وذلك على متصفح  Deep Web أو الانترنت المظلم، كما أنه وبفحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالمتهم ووالده الذي ضبط معه أنكر الأخير صلته بتلك الوقائع.

 

نشأة الدارك ويب Dark Web

الدارك ويب هو جزء صغير جدًا من شبكة الانترنت العالمية يمكن الوصول إليه فقط عبر برمجيات خاصة تسمى بـ TOR. يتميز بالسرية التامة لمستخدميه وصعوبة تعقبهم، مما يشجع على القيام بأنشطة غير مشروعة.

و بداية نشأة الـDark Web  لم تكن لهذا الأهداف الخبيثة, بل كانت منذ عدة سنوات على أيدي وزارة الدفاع الأمريكية والجهات الأمنية بهدف التواصل بين الأجهزة الأمنية الأمريكية المختلفة في سرية كاملة نظرًا لطبيعة العمل داخل وزارة الدفاع والأجهزة الأمنية، وبعد فترة سمحت الدفاع الأمريكية أن يتداوله العامة من الشعب لكي يتم تداول الأخبار عليه وتفقد مسارها بين الأخبار فلا يشعر بها أحد، إلى أن التقطه أخطر عصابات الجرائم المختلفة، واستخدمته أسوأ استخدام حتى فقدت وزارة الدفاع الأمريكية نفسها أو أي جهة السيطرة عليه حتى الآن.

بعض المواقع والألعاب المرتبطة بالرعب على الدارك ويب:

  1. موقع بيسا مافيا (besa mafia): هذا الموقع يعد من أخطر المواقع على الدارك ويب, يمكنك دفع المال لقاتل مأجور لقتل الشخص الذي تريده, و في سرية تامة العملية تتم بدون أن يعرف القاتل من هو الشخص الذي يجب قتله .
  2. موقع الفا باي ماركت (AlphaBay Market): كان هذا الموقع يبيع كل ما هو غير قانوني، بداية من المخدرات وصولًا للدبابات والأسلحةتم اكتشاف صاحب الموقع وتم القبض عليه .
  3. موقع دريم ماركت (dram market): ظهر هذا الموقع بعد إغلاق موقع AlphaBay Market. يبيع المنتجات الشهيرة التي تم تقليدها بدرجة عالية من الاحتراف، بما في ذلك الملابس والساعات والاكسسوارات .

 

مخاطر الدارك ويب للكبار والصغار

 

  • تشجع السرية والخصوصية العالية لمستخمي الدارك ويب على القيام بالكثير من الأنشطة غير المشروعة، بسبب صعوبة تعقب المستخدمين وكشف هويتهم وأماكن تواجدهم. تتعدد هذه الأنشطة غير المشروعة من بيع المخدرات والأسلحة، بالإضافة إلى تزوير الهويات الشخصية وجوازات السفر والأجهزة الإلكترونية المسروقة.
  • توفر بعض المواقع الموجودة في الدارك ويب خدماتٍ لتوظيف مخترقين، ومزورين وحتى قتلة مأجورين.
  • تقدم الكثير من مواقع الدارك ويب خدماتٍ مزيفةً بهدف جذب المستخدمين المبتدئين الذين ليسوا على درايةٍ كافيةٍ بتفاصيل هذه المواقع والخدمات الموجودة فيها، مستغلين الخصوصية والسرية التي يتمتع بها أصحاب المواقع وصعوبة تعقبهم.
  • المحتوى المخيف والمزعج: يحتوي الدارك ويب على مواقع تقدم محتوى مخيف ومزعج، وهذا يمكن أن يؤثر على الأطفال نفسيًا.
  • يواجه مستخدمو الدارك ويب خطرًا كبيرًا لإصابة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بواسطة البرمجيات الخبيثة (Malware)، من أخطر هذه البرمجيات التي تتواجد بكثرة:
  1. Vawtrack: برمجياتٌ تم تصميمها بهدف الوصول للمعلومات المالية لمستخدم الحاسوب المخترق.
  2. Skynet: يستخدم لسرقة عملات البيتكوين الإلكترونية والاشتراك في هجمات (DDoS) على مواقعَ أخرى باستخدام جهاز الكمبيوتر المخترق.
  3. Nionspy: يمكن لهذه البرمجية الخبيثة تسجيل النقرات على لوحة المفاتيح، بالإضافة إلى سرقة المستندات من أقراص تخزين الحاسوب المصاب، وتسجيل الصوت والفيديو عبر أجهزة الإدخال الموجودة ضمن الحاسوب المُخترق.


المواقع الالكترونية على الدارك ويب

تتشابه المواقع الإلكترونية الموجودة في الدارك ويب مع مثيلاتها في الويب السطحي surface web الذي نستخدم مواقعه في حياتنا العادية، إلا أن الاختلاف الأكبر هو بنوع اللاحقة التي ينتهي بها الموقع الإلكتروني، حيث تتعدد أنواع اللاحقات التي تنتهي بها المواقع الإلكترونية العادية مثل "com وorg وedu"، بينما تنتهي المواقع في الدارك ويب بلاحقة "onion"، يسمح استخدام هذه اللاحقة للمتصفحات الخاصة بالدارك ويب فقط الوصول إلى هذه المواقع الإكترونية.


 

الفريق بين الديب ويب (deep web) والدارك ويب (dark web)

تحدث مغالطاتٌ كثيرةٌ عند الحديث عن الدارك ويب, والديب ويب، حيث يعتقد معظم الناس أن المصطلحين يشيران الى نفس الموضوع، ولكن هناك اختلافٌ هائلٌ بين معنى المصطلحين وما يمثلان من الشبكة العنكبوتية العالمية.

  • يتألف الدارك ويب (dark web) من مجموعةٍ من المواقع الإلكترونية التي تقوم بإخفاء عنوان الـ IP الخاصة بها، بحيث يحتاج المستخدم لبرمجياتٍ خاصةٍ للوصول إليها، كما يشكل الدارك ويب نسبةً ضئيلةً جدًا مقارنةً بالديب ويب، ما يقارب (0.01%) من حجم الشبكة العنكبوتية في العالم.
  • تتألف شبكة الدارك ويب من عددٍ قليلٍ جدًا من المواقع الإلكترونية يقدر بالآلاف فقط، وتقوم هذه المواقع باستخدام وسائل وطرق تشفير عديدة بهدف حجب هوية مالكي الموقع وأماكن تواجدهم.
  • يشمل الديب ويب جزءًا كبيرًا من الشبكة العنكبوتية العالمية، حيث يشمل كافة المعلومات والمعطيات والمواقع الإلكترونية التي لا يمكن الوصول إليها عن طريق محركات البحث المشهورة مثل جوجل أو بينج، ويطلق على نتائج البحث التي تتمكن محركات البحث من إيجادها بالويب السطحي (surface web)،
  • لا تشكل أغلب مواقع الإنترنت الموجودة ضمن الديب ويب أي مشاكلَ أمنيةٍ على عكس مواقع الدارك ويب، حيث تحتوي المواقع الإلكترونية فيه على محتويات حسابات البريد الإلكتروني المحمي بكلمات سرٍّ، بالإضافة للاشتراكات الرقمية في خدمات مثل نيتفلكس وغيرها، ويحمي تواجد هذه المواقع والخدمات مستخدميها من إمكانية الوصول لمحتوياتها عبر عملية البحث البسيطة على أحد محركات البحث، فلو توفرت هذه المعلومات والمواقع على الويب السطحي أو الـ(surface web)، لتمكن أي شخصٍ من الوصول للرسائل الإلكترونية الخاصة بالمستخدمين بمجرد البحث عنها

 

 

 

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

0 تعليق