« مش كتير عرف الحل أي!!»… تعرف على جمع كلمة بقدونس في اللغة العربية..!!!

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يجد العديد5٥55⅝٥5٦55٧6⅝٦٦٦5 في تحديد الصيغة الجمعية لكلمة “بقدونس” نظرًا لتباين كتابتها ونطقها، فما هو الشكل الجماعي الدقيق لهذه الكلمة؟ اطلعوا على تفاصيل هذه المسألة في المقال التالي لمعرفة الجواب الدقيق.

ما هو جمع كلمة بقدونس

« مش كتير عرف الحل أي!!»... تعرف على جمع كلمة بقدونس في اللغة العربية..!!!

جمع بقدونس:

البقدونس يُركب جمعاً للمؤنث سالماً بإلحاق الألف والتاء المربوطة إلى نهاية الكلمة، لذلك نقول “بقدونسات” نستخدم هذه الصيغة عند الحديث عن كمية معينة من أوراق البقدونس،ثلاثة بقدونسات،خمس بقدونسات ، عشربقدونس بصيغة المفرد . “يُستعمل مصطلح “بقدونس” بشكل مفرد للدلالة على مجموعة من أوراق البقدونس بصفة عامة، بمعزل عن تعدادها الدقيق، على سبيل المثال: أريد شراء بقدونس. نحتت بعض البقدونس من البستان. ألحقت بعض البقدونس بخليط السلطة.

استخدام “حبات”:

من الممكن استعمال مصطلح “حبات” كوسيلة لعدّ ورقات البقدونس، بدلاً من تجميعها.  قد يُقال: ثلاث حبات من البقدونس، أو خمس حبات، أو حتى عشر حبات من البقدونس.

 

استخدام “أوراق”:

يُستخدم مصطلح “أوراق” أيضاً للإشارة إلى كمية من أوراق البقدونس دون الرغبة في توضيح عددها بالضبط فيمكن القول: ثلاث أوراق بقدونس. خمس ورقات من البقدونس. عشر ورقات بقدونس – وذلك هو الاسم الجماعي لها. يقول بعض الخبراء في علم اللغة العربية إن كلمة “بقدونس” في الأساس تعتبر مصطلح جمعي، وليست من الكلمات التي يتم تثنيتها أو جمعها بالجمع المؤنث السالم.

 

الخلاصة

صيغة جمع لفظ “بقدونس” تكون “بقدونسات” حين نرغب بالإشارة إلى كمية معينة من أوراق البقدونس. على الجهة المقابلة، يُستعمل مصطلح “بقدونس” في صيغته المفردة عندما نتحدث عن الأوراق بشكل عام دون الرغبة في ذكر الكمية بدقة كما يُمكن استخدام كلمات مثل “حبة” أو “ورقة” لوصف العدد الخاص بأوراق البقدونس بدلاً من تجميع الكلمة إلى “بقدونسات”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق